الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر - 14:34

قام جهاز الامن من اول من امس بمصادرة جريدة اجراس الحرية
وكان الاعتراض الاساسى على المواد الاتية : ـ
الأعمدة
عمود د . مرتضى الغالى
عمود دينق قوج
عمود صدى الأجراس
بمعنى اخر الصفحة الاخيرة كلها
في الداخل
عمود الاستاذة / أمل هبانى
تقرير عن قانون الصحافة فى الصفحة الثالثة ( قانون صحافة قاااال ) ـ
وسوف اورد لكم بعض الاعمدة التي من اجلها تم بموجبها المصادرة من جهاز الامن . ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر - 14:41


أمل هباني
آآآآآآآآآآآآآآآآآح منكم
مدخل
كرهتونا وعذبتونا ،نجضوتنا ،آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآح منكم ....
نص
فرصتك يا شامية
وشامية فتاة كان أبوها يمارس عليها رقابة قاتلة، ممنوع الخروج، ممنوع الدخول، ممنوع ارتداء البنطلون، ممنوع التحدث مع الغرباء، ممنوع زيارة الجيران، ممنوع الكتابة في الصحف، ممنوع ...ممنوع... ممنوع.... وفجاءة وبدون مقدمات مات الأب، واثناء تجهيز الجنازة ، طلبوا من شامية احضار بعض العطور (للحنوط) من الدولاب .... مضت ساعات والناس في انتظار شامية، وعندما لحقوا بها ليعرفوا سبب تأخيرها وجدوها تجلس على الأرض، وتضرب مناكير في يديها، وعندما أرادت أن تعتذر للناس قالت (والله مشتهياهو).
خلاصة
سيأتي اليوم الذي نفعل فيه كل (ما منعنا) منه، دون أي أحساس بتأنيب الضمير، لأنك أذا اردت أن تقتل ضمير أي شخص فأجعل هناك منظومة من الممنوع ، حينها لن يفكر أي شخص سوى في اختراق هذه المنظومة، ولتذهب كل القيم إلى الجحيم. وعليك أن تنسى كل المحاذير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر - 15:07



هذا عمودى ( جرس اخير )وهو مواصلة لعمود سابق ستجدونه فى موقع الصحيفة
بعنوان
استمع اليهم
(2)
فللمسيرية حق وقضية عادلة،هذا بعيدا عن تفلتات الذين يقومون بالتخريب او النهب هنا وهناك، فتعطيل برتوكول (ابيي) لأكثر من ثلاث سنوات كان خصماً من حق المسيرية. فمن الذي سيعوض المسيرية عن إيرادات (3 سنوات) ذهبت للنادي الكاثوليكي؟.إنه من الاستغفال أن يتم خداع المواطنين بأن الذي يحدث في مناطق المسيرية من تدبير العدل والمساواة، بل هم الذين يحاولون (تطبيق والبحث عن العدل والمساواة) بأياديهم، بعد أن خدعوا سنيناً طويل’ من قبل المؤتمر الوطني، ولازال يمارس هذا الخداع، بمساعدة من بعض المنتفعين، من ـ أبناء المسيرية ـ الذين لا يجدون حتى الفتات من بترول المنطقة، وطالما اشتكوا من المؤتمر الوطني، وطالما أعلنوا في مواقع عديدة، ومواقف كثيرة، ثقتهم في ـ النائب الاول،ـ فلابد لمكتب ـ النائب الاول ـ وضع أجندة مناطق ـ غرب كردفان ـ سابقاً من أجندة ـ الرفيق ـ الفريق(سلفا) ولابد ان يتم التحاور والتفاهم مع المسيرية، فالمسيرية لهم مصالح ـ استراتيجية ـ في جنوب السودان، ويمكثون في الجنوب فترات مابين (6-9 أشهر) من السنة، وفي الاول والاخير هم جيران للجنوبيين ـ في الوحدة والانفصال ـ فلا مناص بان يفكر المسيرية جنوبا،ً درءاً للفتن، وللعيش الكريم، بعيداً عن الحروب بالوكالة، لصالح الآخرين من زمرة النادي الكاثوليكي. فاذا كانوا يثقون في ـ النائب الاول ـ ورئيس حكومة الجنوب. فلابد من إفراد مواعين التحاور، ولابد من توجيه ولاة ولايات التماذج، ليخلقوا أطر ومواعين للتحاور، والاتفاقيات للعيش المشترك، والمستقبل الزاهي للجميع، إن توحد المسيرية وإزالة الاحتقانات مع جيرانهم،ـ من الناحية الجنوبية والشرقية ـ لمناطقهم، يعني أنهم على الطريق الصحيح، لتصحيح المظالم التاريخية بالمنطقة.
وليعلم المسيرية أن ـ جماعة النادي الكاثوليكي ـ عندما قد م الامريكان المقترح الحالي لبرتوكول ( ابيي) كان من اكبر وأقوى اعتراضاتهم، كانت على منح ـ المسيريةـ (2%) من نصيب المنطقة، كانوا يطرحون بأن كل البترول في الشمال، وحتى نصيب المسيرية تدخل ما يسمى الخزينة العامة. وهو كما تعلمون (لا عامة ولا حاجة) فهي خزينة مفاتيحها وادارتها ليست بوزارة المالية، التي تقبع على ضفاف النيل، بل تدار من (النادي الكاثوليكي)الذي يقبع فيه (المؤتمر الوطني) بوضع اليد (الكاثوليك ديل عندهم رب يحميهم) نعود للمسيرية! ونقول إن الذين استغلوا حماسكم الديني والحمية كانوا ولا زالوا يمنعونكم الحقوق، بشتى السبل فارجوا أن تبعدوا القيادات التي باعت المسيرية، والذين ليس لهم اي إحساس بمشاكل المسيرية .. لابد أن تجدُّوا في البحث عن مستقبل ابنائكم في هذا الوطن، لقد قدمتم االكثير،،منذالمهدية...! ولكن يا ترىماذا حصد المسيرية؟!
نواصل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر - 15:22




أولا عمود مسألة للدكتور مرتضى الغالي
مسالة الخميس

شهدنا بالأمس حلقة فكرية ساخنة.. ولكنها مُترعة بالصدق والإخلاص والتجرّد في قلب جامعة الخرطوم.. شهدها بحضور وزير التعليم العالي، حشدٌ من العلماء والأساتذة من أصحاب العلم الرفيع والمهنية العالية، الذين تحدّثوا بشجاعة ومسئولية عن آفات التعليم العالي في بلادنا وأوضاع الطلاب والأساتذة والمعامل والمكتبات والدا خليات ولوائح القبول والمناهج والسياسات ..الخ واتفقوا جميعهم على (الانهيار العريض) الذي لحق بالجامعات السودانية، و(التدهور المريع) في بنياتها وفي مستويات خريجيها وهياكلها.. وأهم من كل ذلك انهيار فلسفتها ومقاصدها، وأكبر من كل ذلك فقدان استقلاليتها.. بعد إن تناوشنها الرياح العواتي من كل جانب حتى إخترم التسييس رصانتها واخترق ثوابتها.. وكاد إن يقتلع شافتها ويهد أركانها من القواعد..!
هذا الكلام لم نقله نحن.. وإنما أكد عليه كل من تحدّث في ذلك الجمع.. الذي زانه الأسلوب العلمي الرصين والمهنية في أعلى تجلياتها.. وكنا نرى إن المتحدثين لم يبدو عليهم أنهم مجرد (أساتذة حادبون) يحصون العلل ويفتحون طرق الإصلاح.. بل بدا عليهم أنهم (آباء وأمهات مشفقون) ينظرون إلي مستقبل الأبناء والبنات في هذه البلدة الطيبة.. التي نأمل أن (تتداركها رحمة الله )فينظر أهل القرار فيها إلي الإصلاح نظرة من يأخذ الحق من إي أفق جاء.. وأن لا يستعصمون قبالته بالولاءات السياسية الضيقة التي تستريب (في ما لا يدعو الي الريبة) أو التي تركب رأسها عناداً وانحيازاً لأغراض ضيقة.. لأن أمر الإصلاح التعليمي ليس من المجالات التي تصلح للمزايدة أو العناد..!
(
والحمد لله) إن مناخ اللقاء وأحاديث المتحدثين فيه لم تقاربها (رائحة القصد السياسي) بالمعنى السالب الذي أضحت تطحن حوله الرحى... بل كانت كلها تؤشر على مواقع الخلل، وتشير إلي مكامن الداء، وتومئ إلي سبل العلاج وطرائق المعافاة..!
ما أحرى إن يؤخذ هذا الأمر بجديته.. خاصة وان مقترحات سديدة قد صدرت لوضع قضية التعليم العالي والجامعات في (منصتها المناسبة) والعودة إلي الأعراف والتقاليد المستقرة، ومعايير التربية والتعليم الراسخة، عبر لجان تعمل من أجل التحضير إلي مؤتمر عام.. يأتي فيه كل صاحب رأي وخبرة برأيه وخبرته، هذا إذا كنا فعلاً نريد إن تكون الجامعات جامعات، وقواعد التربية هي قواعدها، ومعايير الإنصاف هي معاييره، وأن مستقبل التعليم (الناصع والناصح) هو الذي يحدّد مسارات الخطى في هذا الوطن الجميل.. فكل شئ يهون إلا المقامرة بمستقبل زهور السودان اليانعة.. وريعان الشباب القادم..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
NIZAR


ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالسبت 1 نوفمبر - 22:37

ويقول ليك ديمقراطية وانتخابات رئاسية ومبادرة أهل السودان .....
اذا كان النظام ما قادر تحتمل (عمود) في جريدة ، ويسعى بكل قوة لشطبه ،، هل من الممكن ان يحتمل ناس بأفكار مخالفة ،،، يقتسم معاهم السلطة؟؟
مشكور يا كمبلاوي على الجهد المثابر
ويا ريت باقي الأعمدة
...
(عمود أمل هباني دمو خفيف) :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdlwahab
Admin
Abdlwahab


عدد الرسائل : 982
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالأحد 2 نوفمبر - 13:49

والله حاجة غريبة ،،،، هناك تناقض كبير جدا،، فالحريات كأنها مجزأة ومقسمة على فئات،،، أو أنها مسألة مزاجية بحتة ترجع لمزاجية لصاحب القرار في هداك اليوم،،، لأنه لا يمكن تجد أركان الجامعات (تردح) من الصباح وجرايد المعارضة مالية الحيط (داخل حرم الجامعة) ولا حد سائل فيهم، ولا مطاردات خارج الجامعة ولا(الكبسة) جوة البيوت،، في حين تجد مقال جريدة يتناول موضوعات تم تناولها قبلا بشكل أو بآخر،،

لا أعتقد أن السبب الوحيد هو تلك المقالات، والله أعلم،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://q8sudan.yoo7.com
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:08

الابن نزار
هم لايصادرون اجراس الحرية بل يصادرون انفسهم ولا يتعلمون من الماضى
لانه مصادرة الكلمة كمصادرة الحرية ولسع بنادو بالحرية والديمقراطية !!!!!!
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:19

الاخ / عبد الوهاب
هي فعلا حاجه تحير !!!!ـ
هم ناس الامن ديل ما عندهم شغل غير خلق الكراهية
فالحرية لناس ولناس لا ، يعنى ناس تكتب وتهيص زى ما هيه عايزه وناس
كان قلو بقيم يقطعو السنتهم
فلا حياة بغير كلمة ................ وان لم تغلها ..................فأنت أبكم
هذه هي الحياة التى نعرفها ففي أي اتجاه نحنو سائرون فى هذا الزمن الاغبر ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:27

أكتفى بهذا القدر من المقالات

عودة .. المهدية ؟!(3)
د. عمر القراي

إن السيد محمد أحمد بن عبدالله، لم يقل بأنه المهدي المنتظر فحسب، ولم يصف الذين أنكروا مهديته بأنهم ضالين، أو جاهلين بالدين، كما يفعل بعض المتصوفة، حين يتحدثوا عن مقامات روحية، ومشاهدات غيبية، لا يقبلها العامة .. وإنما قال ان من يشك، مجرد شك، في انه المهدي المنتظر يعتبر كافراً !! ولقد أصر على تكرار هذه الإتهام العظيم، الذي وصم به مخالفيه، في معظم نشراته، فمن ذلك مثلاً (وقد أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بأن من شك في مهديتك فقد كفربالله ورسوله وكررها صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات وجميع ما اخبرتكم به من خلافتي على المهدية الى آخره فقد اخبرني به سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة في حال الصحة خال من الموانع الشرعية لا بنوم ولا جذب ولا سكر ولا جنون) ( أبو سليم :الآثار الكاملة للإمام المهدي – الجزء الاول ص 137 ) والمهدية ليست من أركان الإيمان، فما الذي يجعل من يشك فيها ، أو ينكرها كافراً ؟! والمسلمون الذين يعتقدون بصحة الاحاديث النبوية، التي اشارت لها ، يؤمنون بصورة عامة، بان المهدي سيجئ في آخر الزمان، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ، ولكن لديهم الحق، في ان يشكوا في كل مدع لهذا المقام، حتى يثبت صحة ادعائه، بتحقيق كل البشارة النبوية بملأ عدلاً .. فإذا ظن أحدهم ان المهدي هو السيد الحسن العسكري، كما يظن الشيعة ، أو ظن انه هو السنوسي ، كما يعتقد بعض المغاربة فهل يجعلهم هذا كفاراً لأنهم لم يروا محمد أحمد أهلاً لذلك المقام ؟
!
لقد بنى السيد محمد أحمد مهديته على رؤى نبوية ، ومشاهدات، ذكر انها تأتيه في النوم، وأحياناً في اليقظة .. وما دام الناس لم يحضروا معه هذه المشاهد، وانما مصدرها الوحيد بالنسبة لهم محمد أحمد نفسه ، فكيف يتوقع منهم ان لا يشكوا فيما أخبرهم به ؟! أليس من المعلوم ديناً، ان الرؤيا مهما كانت، لا تلزم غير صاحبها ؟! وهي حتى بالنسبة لصاحبها قد تحتاج الى تأويل، لأن الرؤى عبارة عن رموز من حديث النفس، وخطراتها، ولهذا لا تؤخذ بها بظاهرها ولا تترتب عليها أي أحكام شرعية ؟
!

والرؤيا قد تكون من الوضوح، والدقة ، حتى يظن رآئيها انها يقظة، وليست مناماً .. وقد يكون النوم لأقل من دقيقة، ويرى فيه النائم ، رؤى تشمل أحداثاً، لو كانت في الواقع، لامتدت ساعات طويلة .. وقد يرى النائم شخصاً يحدثه بكلام ، وبمجرد استيقاظه ، يتذكر كل تفاصيل الرؤية، الا ذلك الكلام ، فيحاول استرجاعه ، فتأتيه من داخل نفسه، المعاني التي استقرت فيها ، فيظن انها مما قاله له الشخص، الذي رأه في الرؤيا ، فيلحقها بالرؤية، وما هي في الحقيقة منها ، وانما هي من رغبة نفسه الملحة، فيختلط الأمر عليه .. لكل ذلك، وأكثر منه بكثير، في إشكالات الرؤى، ولكونهاا مزج بين صور العقل الواعي والعقل الباطن ، فإن السادة الصوفية كانوا يعتبرونها أدنى مستويات العلم، فلا يبنون عليها شئ من أمرهم ، وان قدروها كإشارات للمعاني، لو توفر لها التأويل الصحيح
..
ثم ان الشك في المهدية ، أو في غيرها ، لا يجعل صاحبه كافراً ، لأن الشك طرف من إيمان كل مؤمن .. ولا يتخلص الإنسان من الشك في مرحلة الإيمان ، وانما في مرحلة أرفع هي مرحلة اليقين .. قال تعالى يحكي عن ابراهيم الخليل عليه السلام " وإذ قال ابراهيم ربي أرني كيف تحيي الموتى !! قال : أولم تؤمن ؟! قال : بلى !! ولكن ليطمئن قلبي ..." فابراهيم قد كان مؤمناً، ولكن في قلبه شك، يريد ان يتخلص منه ، ويبلغ تمام اطمئنان القلب .. ولما كان ذلك لا يتحقق الا بالرؤية " قال خذ اربعة من الطير فصرهن اليك، ثم اجعل على كل جبل منهن جزءاً، ثم ادعهن يأتينك سعياً ، وأعلم ان الله على كل شئ قدير" . فلما ذبح ابراهيم الطير وقطعه، ووضعه على رؤؤس الجبال، ثم دعاه فلتأمت اطرافه، وطار الى ابراهيم، زال شكه وبلغ اليقين .. ولذلك قال تعالى " وكذلك نري ابراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين " .. الشاهد انه عندما كان شاكاً في كيفية أحياء الله الموتى، لم يخرجه الله من الإيمان، ولم يغضب عليه، وانما ساق له من البراهين ما أزال شكه .. وهذا مالم يفعله المهدي، لمن شكوا في مهديته، حين وصمهم بالكفر، مع انه لم يسق اليهم الأدلة التي تزيل شكوكهم
..

ولقد حاول المهدي، ان يجد أدلة على مهديته، متشبهاً فيها بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، فكما كان من علامات النبي، خاتم النبوة على كتفه، فان المهدي قد قال (وقد أعلمني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم : ان الله جعل لك على المهدية علامة وهي الخال على خدك الأيمن وجعل علامة أخرى : تخرج راية من نور فتكون أمامي )( أبو سليم : الآثار الكاملة للإمام المهديالمجلد الاول ص 98). ولكن الفرق هو ان علامة النبي صلى الله عليه وسلم ، كانت معروفة لأهل الكتاب، قبل ظهوره، ولم يذكرها هو .. فقد جاء في السيرة، أن سلمان الفارسي، قد تنقل من المجوسية الى اليهودية الى النصرانية، وكان كل رجل صالح ، يحوله عندما يقترب أجله ، لمن بعده .. ولما كبر القسيس الذي كان يخدمه سلمان، اخبره بان يذهب للمدينة ذات النخيل، حيث يظهر النبي القادم، ومن علاماته انه لا يأكل الصدقة ، ويقبل الهدية، وعلى كتفه خاتم النبوة . وبالفعل قدم سلمان المدينة، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم، وقدم له تمر على انه صدقة ، فلم يأكله . وفي اليوم التالي، قدم له تمر، وذكر انه هدية فأكل منه .. فصحبه سلمان حتى كشف كتفه فرأى خاتم النبوة فأسلم . (راجع سيرة ابن هشام – المجلد الاول). ولكن محمد احمد المهدي ، بعد ان ذكر انه المهدي ، بحث عن علامات ، فوجد ان لديه خال في خده، فقال ان النبي اخبره بان هذا علامة مهديته !! ولم يذكر أي من معاصري المهدي أو اتباعه أو معارضيه ، بانه رأى راية من نور تخرج أمامه ، فإن كان يراها المهدي وحده، ولا يراها خصومه واتباعه ، فما العبرة بها ؟
!

ومع أن وصف أناس يشهدون ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله بالكفر، لمجرد شكهم في مهدية السيد محمد أحمد أمر خطير، في ميزان الدين، إلا أن الأخطر منه، ان السيد محمد أحمد عاملهم بالفعل، مثل معاملة الشريعة الإسلامية للكفار، فقتلهم ، وأخذ اموالهم ، وممتلكاتهم غنائم، وسبى نساءهم ، واستحل أعراضهم ، وهو لا يتردد في تلك الأفعال، ويخبر بأن النبي صلى الله عليه وسلم أجازها له !! يقول المهدي في رده على يوسف الشلالي ( وقولكم انا قتلنا جملة من المسلمين المتوطنين بهذا المكان ظلماً وعدواناً باطل ، لأنا ما قتلنا الا أهل الجرادة بعد ان كذبونا وحاربونا . وقد اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم واخبر جميع أهل الكشف بأن من شك في مهديتنا وانكر وخالف فهو كافر ودمه هدر وماله غنيمة ، فحاربناهم لأجل ذلك وقتلناهم وبعد ذلك لما انقاد باقيهم لحكمنا رجعنا لهم جميع امتعتهم التي بأيدي اصحابنا رفقاً بهم مع انها حلال لنا) (المصدر السابق ص 123) . على ان المهدي احياناً يفقد هذه الوثوقية الشديدة، ويتجه الى تبرير قتاله للمسلمين، بآراء بعض الفقهاء !! فقد قال ( وقولكم ان الذين قتلناهم من العسكر مسلمون ومتبعون ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ونسأل عن دمائهم بين يدي الله تعالى باطل لأن القطب الدرديري قد نص في باب المحاربة على ان أمراء مصر وجميع عساكرهم واتباعهم محاربون لأخذ أموال المسلمين منهم كرها فيجوز قتلهم ...)( المصدر السابق ص 123). وفي خطاب من المهدي لعساكر ابوكلام ( إنه ياحبيبي اول وصول جوابنا اليك قم بنفسك وابحث متروكات جبر الدار الحميدي واظبتها جميعاً واحضرها لدينا سريعاً لأنه مات كافراً فتركته غنيمة للمسلمين. وقد جعلناك نائباً عنا في هذا الامر واخترناك له فلا تتهاون فيه . وان تعرض عليك احد في تركت " تركة" المذكور فقد ابحنا لك دمه وماله ... وان اولاده ونساءه وجميع ما احتوى عليه ملكه غنيمة للمسلمين ... )( المصدر السابق ص 133). ويبدو من هذه القصة المحزنة، ان المدعو جبر الدار الحميدي، قد كان مسلماً ، ولما اعترض على المهدية ، اعتبر كافراً، واستحلت امواله ونساءه !! وأعجب من هذا، ان من يعترض على ابو كلام وهو يقوم بهذه المصادرة ، يباح دمه وماله أيضاً، حتى لو كان مسلماً غير معترض على مهدية محمد أحمد، أو كان حتى من الانصار، فإن توجيه المهدي لم يستثن أحداً
!!

وهكذا بدأت المهدية كثورة على ظلم الأتراك، ولكنها أثارت كثيراً من الحروب، كان وقودها السودانيون المسلمون، من الذين كانوا جنوداً يتبعون أمر الاتراك، أوغيرهم من القبائل، والمجموعات، والأفراد، الذين إختلفوا مع محمد أحمد في انه المهدي المنتظر، فقتلهم دون رحمة، وأخذ اموالهم غنيمة دون تردد .. وكان يرسل الحملات بقيادة أتباعه، فيخضعون القبائل والمجموعات، التي تبدي أدنى تباطؤ في إطاعة اوامره، لينكلوا بأصحابها، أبشع تنكيل. حتى جأر الناس بالشكوى للمهدي، مما يفعله بهم أنصاره، ولكنه بدلاً من التحري ، ثم معاقبة اتباعه ان كانوا مخطئين، يؤكد لهم ، انهم استحقوا ما حدث لهم ، فقد كتب ( من خليفة رسول الله محمد المهدي بن السيد عبدالله الى جماعة الشيخ منة وجماعة الشيخ عبد الرحمن سليمان وجميع الأهالي والعمار المتضررين من شرذمة سرايا أخوانهم المشهورين بالأنصار .... وأما ما أصاب من ما ذكرتموه من الموت والضرب والوثوق بالحديد ونتف اللحية وغيره ، وكله بسبب اساءتكم الادب معي ، وعدم مناصحتكم في الله ، وتواطئكم على الخلاف . فكان حقكم طاعتي وسماع قولي وامتثالكم للشيخ موسى الأحمر . فجميع ما نالكم مما ذكرتموه فبما كسبت أيديكم ....) ( المصدر السابق ص 350
).

ولما كانت مثل هذه التوجيهات، وهذه المعالجات ، تشجع اعتداء الناس على بعضهم، وليس هنالك قانون يحكمها، ويمكن للقوي ان يأخذ حق الضعيف، بحجة مخالفته للمهدية، ولما كان أمر الغنائم نفسه، مغرياً للنفوس الضعيفة ، التي لم تجد فرصة في التربية ، فقد خرجت بعض القبائل، التي كانت موالية للمهدي، على اوامره، وأنكرت مهديته ، وانفردت بالغنائم، وقطعت الطريق ، فكتب اليهم ( فمن عبد ربه محمد المهدي بن السيد عبد الله الى طائفة الحرانية والطريفية والسريحات والحيادية المعدودين لنصرة الدين ومحاصرة اعداء الله الكافرين . أما بعد ، وكان ظننا بكم ذلك ، والآن بلغني عنكم انكم تركتم الجهاد والمحاصرة في سبيل الله وخرجتم حاملين الاسلحة الغنيمة هاربين من الله ورسوله والجهاد في سبيله وقتلتم ما قتلتم وسلبتم ما سلبتم ونهبتم ما نهبتم وقطعتم الطريق لكافة المهاجرين الينا ولبستم لباس اعداء الله الترك وتشبهتم بهم ، فاننا لم نرضى لكم ولم نأذن لاحد في لبسهم . وما حملكم على مخالفتي مع تكرار جواباتي اليكم ...) ( المصدر السابق ص 457-458) . ومع انه لا يمكن لأحد ان يتصور ان يفعل الاصحاب رضوان الله عليهم مثل هذه الأفعال، والنبي صلى الله عليه وسلم بين ظهرانيهم ، إلا ان المهدي قد كتب ( وقد بشرني صلى الله عليه وسلم بأن اصحابي كأصحابه ، وان ادناهم له رتبة كرتبة الشيخ عبد القادر الجيلاني ...) ( المصدر السابق ص 107
) .

ولقد إهتم المهدي كثيراً بأمر المقامات ، ودرج في معظم كتاباته، للإعلاء من قدره، وقدر اصحابه ، ربما بغرض كسب ثقة الناس، وارهاب خصومه دينياً .. على ان ذلك، يعتبر مفارقة لنهج التواضع ، الذي هو أصل الخلق الرصين، الذي يهدي اليه العلم الصحيح. وفي هذا الاتجاه، إعتبر خلفاءه خلفاء الخلفاء الراشدين، كما إعتبر نفسه، خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم . وحين سمع بحركة السنوسي في ليبيا، والتفاف أهل المغرب حوله، واعتقاد بعضهم بأنه المهدي، كتب اليه قائلاً ( فمن عبد ربه الفقير اليه محمد بن السيد عبد الله الى حبيبه في الله الخليفة محمد المهدي بن الولي السنوسي ... وأعلم يا حبيبي ، قد كنا ومن معنا من الأعوان ننتظرك لاقامة الدين قبل حصول المهدية للعبد الذليل .... ولا زال التاييد يزداد من الله ورسوله وأنت منا على بال حتى جاءنا الاخبار فيك من النبي صلى الله عليه وسلم انك من الوزراء لي . ثم لا زلنا ننتظرك حتى أعلمنا الخضر عليه السلام باحوالكم وبما انتم عليه . ثم حصلت حضرة عظيمة عين النبي صلى الله عليه وسلم فيها خلفاء اصحابه من اصحابي فأجلس أحد أصحابي على كرسي ابي بكر الصديق واحدهم على كرسي عمر واوقف كرسي عثمان فقال : هذا الكرسي لابن السنوسي الى ان ياتيكم بقرب أو طول ، واجلس احد اصحابي على كرسي علي ، رضوان الله عليهم أجمعين . ولا زالت روحانيتك تحضر معنا في بعض الحضرات مع اصحابي الذين هم خلفاء خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم . ) ( المصدر السابق ص 335-337
).
ولم يحضر السنوسي للمهدي، ولم يحفل بثنائه عليه، أو اخباره بان النبي صلى الله عليه وسلم عينه خليفة له، بل لم ير فيما أرسل اليه المهدي، ما يستحق الرد، أو التعليق فأهمله تماماً !! بل يروى انه قال ساخراً ( من هذا المسكين من دنقلا ، الذي يريد من هم أمثالنا ، ان يتبعوا من هو مثله ؟! ) (راجع أحمد محمد البدوي : مسكين من دنقلا ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:30




برضو خبر اخير
تخصيص (3) ملايين للمشروع القومي
وزارة الزراعة: تحقيق 58% من استهلاك القمح هذا الموسم
المزارعون:النهضة الزراعية هزمت القمح ولابد من مراجعة السياسات
كتب: ايوب ودالسليك
اتهم المزارعون المنتجون للقمح بالمشاريع القومية المروية الاربعة الدولة بعدم بذل اى جهود حقيقية لمواجهة المشكلات الحقيقية والاكتفاء بالمعالجات الآنية. في اشارة لارتفاع أسعار المدخلات وأضافوا أن النهضة الزراعية هزمت القمح بدليل اتجاه قطاع واسع من المنتجين لمقاطعته ودعوا الحكومة لمراجعة سياساتها تجاه سلعة القمح ، وجعل مشكلة ارتفاع الأسعار منبهاً ومحرضاً للعلاج. في وقت دافع فيه وزير الدولة بوازة الزراعة والغابات عبدالرحيم علي حمد في منبر سونا امس عن سياسات الحكومة الزراعية وقال ان الدولة عادت الي دعم الزراعة عن توجه حقيقي واضاف الوزير ان محاصيل العروة الصيفية تبشر بانتاجيه وفيرة وان مساحات الذرة (20)مليون فدان وتوقع انتاجية اعلي من الموسم السابق
وأعلن الوزير السياسة التشجيعية لزراعه والنتاج القمح والمحاصيل الشتوية الاخري للموسم الجديد بالتركيز علي زيادة المساحات المزروعة من (756) إلف فدان قمح خلال الموسم الشتوي الجديد بزيادة تقدر بنحو (50%) لتحقيق حجم إنتاج يقدر بنحو (1.16) مليون طن بزيادة قدرها (548) الف طن عن إنتاج الموسم الماضي الذي بلغ (615) ألف طن بزيادة في الإنتاج تقارب الـــ(90%) حيث يتوقع ان ترتفع نسبه الاكتفاء الذاتي الي حوالي ( 58%) فيما يقدر الاستهلاك بنحو مليوني طن هذا العام .
وقال عبدا لرحيم إن السياسات الجديدة للموسم الشتوي نصت علي تخفيض تكلفه التمويل التشغيلي بنسبه (70%) تتحملها وزاره المالية بينما يتحمل المزارع (30%) فقط ، والاستمرار في تخفيض تكلفه التمويل الرأسمالي بنسبه (50%) تتحملها وزاره المالية ، ودعم جوال السماد بمبلغ (20) جنيها بزيادة (100%) عن العام السابق ويتم توفير السماد بواسطة البنك الزراعي .. بجانب تمويل المساحة المقترحة لإنتاج التقاوي والبالغة (88) ألف فدان بمبلغ (Cool ملايين جنيه علماً بان المساحة المقترحة لزراعه القمح تبلغ (1.143) مليون فدان .
وذكر الوزير انه تم تخصيص مبلغ (3) ملايين جنيه للمشروع القومي للقمح لبرنامج رفع الانتاجيه من خلال عمليات نقل التقانه والإرشاد بجانب قيام البنك الزراعي بتمويل التقاوى المحسنة لهذا الموسم والتي تبلغ (40) الف طن تكفي لزراعه (800) الف فدان حوالي (70%) من المساحة المستهدفة بينما لم تتجاوز (5%) في الموسم السابق.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:34






تعقيبات على ما جاء في جلسات مؤتمر مبادرة أهل السودان
بلقيس يوسف بدري

تابعت الجلسة الإفتتاحية باهتمام وبقيت بالمنزل لمتابعتها منذ بدايتها ولكني كنت أتوقع من السيد / رئيس الجمهورية أن يشمل خطابه قرارات وبشريات في إتجاه تهيئة المناخ للمفاوضات وإبداء الجدية بصورة أكبر لحل المشكلة – وتمنيت لو إشتمل الخطاب على الآتي :

1.
إعلان عفو عام عن المحكومين عليهم في قضية غزو العاصمة القومية .
2.
تشكيل لجنة للمراجعة الدستورية من أعضاء مفوضية الدستور يطلب منها مراجعة بعض مواد الدستور التي لا يمكن في ظلها تلبية مطالب أهل دارفور وقد أشرت في دراسة مستفيضة عن تلك المواد التي تحتاج إلى تعديل.

3.
تشكيل لجنة لمراجعة القانون الجنائي ليشمل مواد يمكن معها معاقبة المتهمين في قضايا الإرهاب والإبادة الجماعية وغيرها وتحديد موعد للإنتهاء من عملها وأن يكون من مهامها العمل على مراجعة جميع القوانين التي تتعارض مع الدستور خاصة في مجال الحريات والتنظيم والتجمع والأمن الوطني .

4.
إعلان تاريخ محدد لتكوين مجلس الأحزاب والمفوضية القومية للإنتخابات لا يتعدى أسبوع.

5.
أن يكون للمؤتمر الحق في تكوين وفد المفاوضات ورئيسه من الأعضاء المؤتمرين وغيرهم لديهم صلاحيات واسعة منبثقة عن رؤيتهم لحيثيات التفاوض ومن إجماع المؤتمرين.

أما إذا كان المؤتمر فرصة لتبادل الآراء والحوار فقط ، فإن الآراء قد تم تناولها سابقا في مؤتمرات حزبية ومن المجتمع المدني والأكاديميين – إن أسباب المشكلة قد تم تحليلها ورؤى الحلول موجودة ولكن المهم وضع أساس التفاوض وتغير المفاوضين لأن المفاوضات عن طريقهم وصلت إلى طريق مسدود.

إذا لابد أن تكون مهمة المؤتمر أن يخرج بأجندة التفاوض وأن يمنح ملف الحل ورئاسته خارج المؤتمر الوطني ، فإذا تم ذلك ربما يكون هناك تفاؤل حول إمكانية أن يؤدي المؤتمر إلى إيجاد حل للأزمة.

والسؤال الذي يطرح نفسه ، هل سيتم خلال المؤتمر عبر مجلس الرئاسة الذي تكون الإشارة إلى تكوين اللجان الثلاثة أعلاه والعمل في إتجاه التعديلات الدستورية والتي تعتبر هامة من أجل الوصول إلى تقدم في المفاوضات القادمة والذهاب إلى مؤتمر الدوحة المرتقب بشىء من التفاؤل للخروج من الأزمة .

وهل سيقوم مجلس الرئاسة الإلتزام بإعداد ملف تصور التفاوض وسقوفه العليا والدنيا وتحديد عضوية أفراده ، نرجو أن يتمكنوا من ذلك .

وأخيرا كنت أتوقع أيضا من خطاب السيد الصادق المهدي أن يشتمل على الإشارة إلى أمرين هامين هما : -
1.
ثم ما ذا بعد الإنتخابات والاستفتاء في شأن المناطق الثلاثة والإتفاقيات الثلاثة والجنوبيين الذين لا يرغبون في العودة والعاصمة القومية ، إذ لابد من تكوين لجان تعمل في هذا الإتجاه وصولا بالتزام الأحزاب بهذه الإتفاقيات .

2. "
دارفور الثالثة المتوقعة قريبا " ووضع رؤيا لإحتمالات الصراع وإدارتها حول تلك الأمور.


3.
الأمر الآخر مسألة جعل الوحدة جاذبةفالوحدة في معانيها تشمل الكونفدرالية – ولجعلها جاذبة لابد من تصور دستور يتم الإتفاق عليه والتراضي على شكل دولة السودان ونظام الحكم والحريات ومسألة الدين والدولة والعلاقة بين المركز والفدراليات والكونفدراليات إلخ . من أمور لابد للجان أن تعمل منذ الآن لوضع تصور يتم الإتفاق عليه – فالإنتخابات التي تأتي بوجوه قديمة أو جديدة لن تخدم غرضا لحل القضايا الخلافية إذا لم يتم طرح هذه الأمور كبرامج إنتخابية .

4.
واخيرا إن الذي نتوقعه من مؤتمر أهل السودان هو الخروج ببرنامج زمني محدد وطرح واضح المعالم من أجل حل قضية دارفور .

نعم إن قضية دارفور لها أولوية خاصة ونعلم أن اللجان السبعة ستناقش قضايا هامة ولكن ما هو أعلى سقف يمكن للحكومة أن تقبله وما هو أقل سقف يمكن لأهل دارفور والحركات المسلحة من قبوله ، هذا ما أردنا سماعه ونرجو أن نسمعه في نهاية المؤتمر من ضمانات تؤكد عليها الحكومة بقبولها في التفاوض بأي سقف سياسي يطرحه أهل دارفور وحركاتهم المسلحة وبكل سقف إقتصادي تنموي تستطيع الحكومة الإلتزام به ، ونترك الباقي للدول الصديقة للإيفاء به وكل سقف تصالحي وقانوني للجزاء والتعويض ومن ثم تصبح بقية الأمور تفاصيل مقدور عليها في جلسات تفاوض ، ينبغي أن يتم التراضي والتوافق على إختيار أعضاء الوفد ليمثل الجميع.

أمًا فيما يتعلق بمسألة الإقليم الواحد فإنه لايعني العودة إلى مفهوم الإقليم القديم وإنما الرؤية هي إقليم يشابه في صلاحياته وتكوينه ما جاء في إتفاقية نيفاشا – فيمكن لأهل دارفور أن يقسموها إلى خمس أو ست ولاياتوأن تكون الحركات وغيرهم من القبائل جيش خاص قومي / إقليمي لحفظ الأمن وكذا قوة شرطية وأمنية يمثل فيها الجميع وبنك خاص وأجهزة تعداد – الذين يقرأون نيفاشا جيدا والدستور فيما يتعلق بما ذا يعني إقليم جنوب السودان ، فإن أي شخص وأي قبيلة في دارفور سوف ترتضي شكل هذا الإقليم . أمَا كيفية إختيار حكومة الإقليم وحاكم الإقليم يمكن أن يتم عبر مجلس رئاسي للإقليم يتكون من خلال إنتخابه بواسطة المجالس التشريعية للولايات . يتم إعادة تكوين المجالس التشريعية بحيث يتم تكوينها من خلال تمثيل القبائل والحركات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والصفوة المتعلمة بنسب متساوية – فإذا قسِمت إلى ست ولايات ثم بعد ذلك يتم تكوين المجالس التشريعية ، ومن بعدها تختار المجالس الحكومة التنفيذية لكل ولاية – وتجتمع الهيئة الكاملة لإختيار ممثلي المجلس التشريعي الإقليمي والذين يقومون باختيار المجلس القيادي للإقليم والذي يتناوب على رئاسة المجلس أعضائه الست ممثلين لكل الولايات .

ويمكن أن يتم تمثيل الجهات الأخرى التي تعتقد أنها لم تمثل في المجالس أو الحكومة على المستوى الولائي أو القومي في عضوية لجان ومفوضيات عليا – وفي البنوك وقيادة الشرطةالجيش – إلخ . حسب الكفاءات المتوفرة لديها من النساء والرجال .

لابد من إشراك القبائل العربية وكل القبائل السودانية التي لا تمتلك " ديار " ، " حواكير " من أجل مناقشة أمر توزيع الأراضي حتى وإن تكون مجلس لإدارة الديار يمثلون فيه ليكون لهم وزن سياسي إجتماعي وإن لم يمتلكو الأرض واقعا. إن مسألة حيازة الحواكير وما يتبع لها من جعل البعض مواطنين درجة أولى وآخرين درجة ثانية هو أصل المشكلة والتي لابد أن يتم فيها تبادل للآراء والتي لم يتم تكوين لجنة بصددها فأرجو تدارك ذلك.

فإذا تم توقيع إتفاق بنهاية العام فإن الإنتخابات يمكن أن تكون في نهاية عام 2009 – وأن يتم التعيين والتوافق على تكوين المجالس والحكومات كأمور مؤقتة إلى حين الإنتخابات ، يتم بعدها التمثيل حسب نتائج الإنتخابات وأعتقد بأن الحال في دارفور يصعب فيه الحصول على حكومة أغلبية ولذا لابد أن يعي أهل دارفور ضرورة التوافق والوحدة الإقليمية لتكوين حكوماتهم.

في إعتقادي إذا لم يستطع المؤتمر الخروج برؤية قوية واضحة المعالم في الإتجاه أعلاه ، فإن العالم سيتشكك في قدراتنا وسنكون قد حكمنا على المبادرة القطرية بالفشل قبل بدايتها – فالتعنت لن يخرجنا من المأزق الذي نحن فيه – واللعب بالوقت لن نجني منه سوى إضاعة الفرص – ولقد إستمرأنا إضاعة الفرص حتى وأننا الآن نستجدي العالم وهو غارق في زلزال إقتصادي وكساد وحكومتناأيضا ترزح تحت وضع إقتصادي ضعيف لا يحسد عليه.

فهل نعي الدروس لأن الوطن والمواطنين لايحتملون المزيد.

والله من وراء القصد ،،،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:44






تجميد الكلية يضع الطلاب أمام مصير مجهول
تصاعد الأحداث بكلية علوم الطيران
كتبت: فاطمة جقد
تظاهر طلاب كلية علوم الطيران أمس أمام إدارة الكلية إحتجاجاً على قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بتجميد الدراسة، وإغلاق الجامعة لمدة عام كامل اعتباراً من أمس في وقت لم يشمل فيه القرار الطلاب المقبولين لهذا العام، فيما عزت الإدارة القرار إلى أسباب شخصية.
وندد الطلاب بقرار التجميد وطالبوا الإدارة بتمليكهم الحقائق؛ خاصة وأن قرار التجميد لم يكن لأسباب أكاديمية مستندين إلى أن القرار صدر بالتزامن مع امتحانات نهاية العام، وقال عدد من الطلاب استطلعتهم (أجراس الحرية) إن قرار التجميد قد عطّل الدراسة وأدى إلى تشريد الطلاب بينما تبقى لبعض أيام على التخرج إلا أن قرار التجميد سيجعلهم ينتظرون عاماً كاملاً، وذكروا بأنهم أمام مستقبل مجهول، وقال عدد من الطلاب أنهم لا يعلمون الأسباب الحقيقية للمشكلة.
واستندت إدارة التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التعليم العالي في قرار التجميد إلى وجود عجز أكاديمي بسبب خلافات عائلية بين ملاك الكلية.
وفي الأثناء عزت إدارة الكلية القرار لأسباب شخصية، وقال الأمين العام لمجلس أمناء الكلية القرار لأسباب شخصية، وقال الأمين العام لمجلس أمناء الكلية في مخاطبته للطلاب أمس أن الأسباب الشخصية لإيقاف الكلية تتعلق بشكوى قدمتها الكلية ضد مدير التعليم الأهلي والأجنبي أبوبكر الجوخ لعدم زيارته للكلية، واتهم وقيع الله- ابو الجوخ بالتقصير الإداري تجاه الكلية، إلا أنه استدرك قائلاً بأن الإدارة أودعت خطاب تظلم أمام وزير التعليم العالي وأوفدت الطلاب لجنة لمقابلة الوزير في مسعى لحل القضية وفك تجميد الكلية.
وعلى الصعيد نفسه أيّد وزير التعليم العالي بيتر أدوك قرار التجميد مشيراً إلى أنّ هنالك مشاكل عائلية أدت إلى وجود خلل بالبرنامج الأكاديمي، وقال أدوك لـ (أجراس الحرية) أمس إن ملاك الكلية انقسموا إلى مجموعتين إحدى المجموعات استولت على الكلية بالقوة وقامت بطرد العميد والإدارة الأمر الذي يتنافى مع قانون التعليم العالي، والذي ينص على أن العمداء يجب الاعتراف بهم من قبل الوزارة، مما دعا الوزير للتدخل لحل المشكلة الأكاديمية، وأصدرت قرار التجميد وطالبتهم بتسليم الكلية مشيراً إلى أنّ مثل هذا السلوك يؤثر على البرنامج الأكاديمي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط



ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية   جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية I_icon_minitimeالإثنين 3 نوفمبر - 7:48

اكتفي اليوم بهذا القدر من الاعمدة
هنالك بقية ساوافيكم بها حين استلامها
مع كل الب والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهاز الامن يصادر .... اجراس الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: الملتقى العام-
انتقل الى: