الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في جمعة شذاذ الأفاق بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودالشريف
مميز
مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2317
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: في جمعة شذاذ الأفاق بالسودان   الإثنين 9 يوليو - 16:44

في جمعة شذاذ الأفاق بالسودان
الشرطة وقوات الأمن يواصلون الأعتداءات على المتظاهرين وجملة من الإعتقالات
6/يوليو 2012
التظاهرات
اندلعت اليوم عقب صلاة الجمعة عدة تظاهرات في الخرطوم وولايات السودان الاخرى , في جمعة اطلق عليها ( جمعة شذاذ الأفاق) جملة وصف بها الرئيس البشير المتظاهرين المنددين بغلاء المعيشة والمطالبين باسقاط نظامه , هذه الجمعة دعت لها الحركات الشبابية ونشطاء ألاحزاب السياسية والمستقلين على مواقع التواصل الاجتماعي.
و قد ازدات مساحة التظاهرات التي بدأت يوم 16 يونيو الماضي بمساكن (داخليات) طالبات جامعة الخرطوم الي الاحياء السكنية واغلب ولايات السودان .
ولاية الخرطوم
مسجد السيد عبدالرحمن بودنوباي معقل الأنصارنال النصيب الأكبر من قهر المتظاهرين , فمنذ الجمعة الماضية , جمعة لحس الكوع ( تعبير اطلقه أحد قادة حزب المؤتمر الوطني الحاكم و يقصد به استحالة أزالة النظام) في تلك الجمعه رفع فيها المتظاهرين الشعارات السلمية الا ان الشرطة تعرضت لهم بالضرب والبطش وفي هذة الجمعه , جمعه شذاذ الافاق تطور القمع لهجوم وحصار داخل المسجد والبيوت من قبل رجال شرطة الشغب المسمية بالنجدة والعمليات و قوات جهاز الأمن الوطني و صاحب ذلك اطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع داخل المسجد والبيوت واطلاق رصاص مطاطي . وحدثت حالات اختناق كثيرة للمحتجين من بينهم شيوخ واطفال وقد اصيب أحد المتظاهرين في ساقه برصاص حي من قبل الشرطة خارج المسجد .
وتصاعدت الهتافات من الحشود الكبيرة بودنوباوى( تقدر ب3000 الي 4000 شخص ) بهتافات الشعب يريد اسقاط النظام , يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري , يا بوليس اقلع طاقيتك رطل السكر بقى ماهيتك رغم تواجد عداد كبيرة وغير مسبوق لها من الشرطة والأمن والرباطة تحاصر المسجد والاحياء المجاور
وأفادت رسائل الناشطين والناشاطات من داخل المسجد بأنهم محاصرون داخل المسجد , واصيب الكثير بحالات اغماء بسبب النوع الغريب من الغاز المسيل للدموع الذى اطلقته الشرطة داخل المسجد كما انها اغلقت الابواب الرئيسية للمسجد وتمنع الدخول و الخروج واسعاف المصابين. وارسلت ناشطة “نحن عالقون و في مأزق حقيقي داخل مسجد ود نوباوي , خياراتنا هي الاختناق أو الاعتقال”
ومن جه أفادت لجنة نواب الأخصائيين (أطباء) بأن الأمن السوداني يمنع تقديم أي نوع من العون الطبي ودخول سيارات الإسعاف في ودنوباوي
في مدينة الخرطوم بحري حاصرت قوى امنية كبيرة المصلين في مسجد الحضراب بشمبات وإطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على متظاهرين في محيط مسجد السيد علي الميرغني الذي هاجم أمامه الحكومة وفسادها بشدة في خطبته ورصدت سيارات الشرطة والأمن تتحرك في منطقة كوبر بسرعة جنونية لإرهاب المواطنين هناك لمنعهم من أي تحرك جماهيري ايضاً اندلعت تظاهرات بمناطق الكدرو محطة اللفة والكلاكلات .
الولايات الأخري
مدنية الأبيض بغرب السودان خرجت مظاهرات حاشدة من جامع الصفا بمدينة الأبيض والمواطنون يغلقون الشارع و أفاد ناشطون بأنه تم اعتقال7 أشخاص و في دنقلا بشمال السودان هتف المتظاهرون الشعب يريد اسقاط النظام وأفادت الأنباء من مدينة حلفا الجديده أن الشرطة فشلت في إحتواء المظاهرات هناك. والجماهير تستلم زمام المبادرة وفي سنار هتافات الشعب يريد اسقاط النظام تعلو وسط المصلين في مسجد سنار العتيق
اغلاق الطرق والقيود على حرية الحركة
شهدت التظاهرات في جمعة اليوم أغلاق سوق أمدرمان و الطرق المؤدية اليه وقوات الامن تعتقل و تفض تجمعات الشباب في محيط السوق وقامت قوات الأمن باغلاق الطريق المؤدي للقصر الجمهوري وقامت قوات شرطة النجدة والعمليات بحصارالديم بالخرطوم بقوات هائلة من شرطة النجدة و العمليات و شرطة مكافحة الشغب
التعتيم الإعلامي
قامت القوات الأمنية بإعتقال فريق قناة العربية بعد صلاة الجمعة مباشرة و أطلق سراحهم في تمام الساعه 3:40 مساء ,
وايضا اوقفت مصور الجزيرة ياسر سليمان واقتادته إلى جهه غير معلومه ، في حين احتجزت مراسل الجزيرة نت عماد عبد الهادي لساعة وأوسعته ضربا وصادرت هاتفه الجوال.
كما أوفقت قوات الأمن سيارة تابعة لأمم المتحدة UN وتفتيشها بشارع الدومة بودنوباي , العربة تستقلها سيدة اجنبية وسائق سوداني.
ومنذ اندلاع التظاهرات السودانية في منتصف يونيو المنصرم ضربت السلطات طوقا محكما على الاعلام وخاصة الاعلام الخارجي للحد من نقل حقائق الإحتجاجات وما يجري في الشارع السوداني فقد قامت باعتقال الصحفية المصرية سلمي الورداني وترحيلها في الأسبوع الماضي واعتقلت ايضاً مراسلة صحيفة الوطن شيماء عادل والتي كانت تعمل في تغطية الاحتجاجات , اما الاعلام الداخلي فجففت مداد الصحفيين الشرفاء واصبح جهاز الامن السوداني هو المحرر , ومن لم يتبع سياسات هذا المحرر تتم مصادرة صحيفته .
خطب المساجد
اتت خطب الجمعة في المساجد منتقدة سياسية الحكومة وفشلها في أدراة البلاد , فقد أدان خطيبي مسجد ودنوباي و بحري قمع التظاهرات والفساد. وقال امام مسجد النور ان “عمر البشير ونافع الي جهنم زمرا واستدل بحديث رسول الله لو نام الحاكم وهو كاذب علي رعيتة حرمت عليه الجنة”
وثيقة البديل الديمقراطي
وقع 19 حزبا سودانيا معارضا على وثيقة البديل الديمقراطي ويأتي الإعلان على توقيع هذه الوثيقة بعد حوالي 20 يوما من اندلاع موجه من المظاهرات غلاء المعيشة والإجراءات التقشفية التي فرضتها الحكومة، لكنها سرعان ما تحولت إلى مطالبات سياسية بإسقاط النظام. وابرز الأحزاب الموقعة هي حزب الأمة القومي والحزب الشيوعي السوداني وحزب المؤتمر الشعبي والحزب الوطني الاتحادي وحزب المؤتمر السوداني وحركة القوى الجديدة (حق) وحزب البعث العربي الاشتراكي والحزب الناصري.ودعت الأحزاب الموقعة على الوثيقة إلى فترة انتقالية “يحكمها إعلان دستوري تبدأ بتشكيل الحكومة الانتقالية وتنتهي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة”. كما دعت الوثيقة إلى “عدم استغلال الدين في الصراع السياسي أو الحزبي لضمان الاستقرار والسلام الاجتماعي”.وحددت الوثيقة الوسائل التي ستتخذ لتحقيق أهدافها في “الإضراب، التظاهر السلمي، الاعتصام، العصيان المدني، الانتفاضة والثورة الشعبية.
الاعتقالات
قامت القوات الأمنية صباح اليوم بأعتقال اسماعيل آدم على عضو المكتب السياسي لحزب الأمة القومي وإعتقال ابراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمر السوداني قبل صلاة الجمعة بعد أن صرَح بإعتزامه قيادة المظاهرات من بحري
ويقول ناشطون بأن أعداد المعتقلين تجاوز الألف معتقل من الحركات الشبابية ونشطاء الأحزاب والنشطاء المدنيين منذ اندلاع التظاهرات المطالبه بأسقاط النظام في 16 يونيو


_________________

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في جمعة شذاذ الأفاق بالسودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: الملتقى العام-
انتقل الى: