الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا نعمل بالبعيو ؟ ماذا نصنع بالمجتبى؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: ماذا نعمل بالبعيو ؟ ماذا نصنع بالمجتبى؟   السبت 21 يناير - 23:39

(1)
لم يعد سراً أن احتفالات الجالية السودانية بذكرى عيد الاستقلال (أيام 26 و27 و28 يناير)، ستكون طفرة في الذوق، ووثبة في الترفيه.. فقد تأكد أن الحفل سيحييه الموسيقار الكبير والفنان البارز صاحب الحنجرة الذهبية والحضور الطاغي عبد الله البعيو، الذي يحتكم على رصيد زاخر من الأغنيات الفريدة التي شكلت وجدان السودانيين على مدى سنوات طوال، ويحفظها المواطنون ـ شيباً وشباباً ـ عن ظهر قلب.
ويصاحب الموسيقار الكبير البعيو، في رحلته للكويت، ليغسل أحزانها ويطرب سكانها،، الشاعر الجهبذ، وأمير أمراء الشعراء من البحر إلى البحر ، صديق المجتبى، صاحب الروائع التي ما أنشد مثلها فردٌ في البسيطة منذ مقتل المتنبي. فضلاً عن حضور فرقة الفنون الشعبية (أو أياً كان اسمها)، ومجموعة من ضباط الجوازات وسماسرة الأراضي والشقق السكنية، ومسئولون حكوميون لزوم جذب استثمارات كويتية ..... لتكتمل عندنا الأفراح وتعم الليالي الملاح؛ فنصير مقصداً لحسد الحاسدين من كافة الجاليات السودانية في الخليج والعالم.. بسبب هذا البرنامج المتميز، وفعالياته الثرة، ومصادر بهجته التي لا يحدها حد.

بالله يا اخوانا ده كلام ده؟
يعني نصوم ؛ نصوم، ونفطر على البعيو وصديق المجتبى؟
حين تنقل مثل هذا السؤال إلى أصحاب "الحل والربط" في مجلس الجالية هنا (وأقول هذا مجازاً ، لأنه اتضح أنهم لا يحلون ولا يربطون فتيلا.. نتحدث عن هذا لاحقاً)، فإنهم يجيبونك ببساطة : والله ياخي ده المتاح عند جهاز المغتربين!! ،،، وطبعا لن تجازف وتلحق سؤالك بآخر: طيب لماذا يوفر جهاز المغتربين لجاليات أخرى في الرياض ودبي وأبو ظبي فنانين من ماركة محمد الأمين ووردي مثلاً، ويرمينا بالهلاهيل؟ هل يكرهنا جهاز المغتربين إلى هذا الحد؟
الغريب أنه كانت هناك مسحة ضوء لحظة الإعلان عن احتفالات الاستقلال المزمعة في الأسبوع المقبل، وهي أن من بين الحضور الموسيقار ـ بحق ـ حافظ عبد الرحمن، فقلنا مكسب؛ فالموسيقى البحتة سيكون لها صدىً طيباً في أنفس الضيوف من أهل البلد والجنسيات الأخرى، بدل أن نعاقبهم بالفرجة الإجبارية على جمباز البعيو وودعه الذي يشتته منذ الأزل،، ونلهبهم بسياط البشاعة التي في أشعار المجتبى. هل هي أشعار حقا؟
على كل حال، لا وجود للموسيقى في هذا المهرجان. لا وجود للشعر والأغنيات. لا وجود لمعارض الفن التشكيلي. بل أبشركم بوجود ندوة عن الاستثمار تمَ حشرها بأريحية كبيرة في برنامج "المهرجان الكبير".. إذ لا يعقل أن يتكبد المسئولون المشاق إلى هنا، من دون إحضار (القـَرعة) معهم..
ياخي ماذا نعمل بالبعيو؟ ماذا نصنع بالمجتبى؟
،،،،\
للمتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماذا نعمل بالبعيو ؟ ماذا نصنع بالمجتبى؟   الأحد 22 يناير - 1:40

ماذا نعمل بالجالية؟ ماذا نصنع بالعراب؟
(2)


ما فعله العرّاب بمجلس الجالية الحالي، يشبه، في كثير من تفاصيله، ما فعله الترابي بالبشير سنة 1989، حين ذهب الترابي إلى السجن وتسلق البشير مقاليد السلطة. ليكتشف السودانيون ـ بعد فترة وجيزة جداً ـ أن ذلك لم يكن إلا مسرحية يتحكم الترابي في تحريك شخصياتها من خلف الستار، ولم يلبث أن ظهر في العلن، وصار ما صار بين الرجلين ، مما يعرفه الغاشي والماشي، وانتهت العلاقة بينهما على الشكل الذي تعرفون.
***
العرّاب ذهب إلى الظل، بعد انتهاء فترته في المجلس السابق، وأحضر إلى الواجهة شخصاً قلما يعرفه أحد، اسمه الدكتور عادل، ليصبح رئيساً للمجلس، في أطرف وأظرف انتخابات يشهدها سودانيو الكويت على مرّ تاريخهم. ولم ينتفض أحد (مع أنه كان في الإمكان)، بل تجاهلت الأغلبية ذلك التزوير المخجل، وارتضت التعامل مع "مجلس عادل" على علاته. تماماً كما تعامل السودانيون في الداخل مع الإنقاذ، من باب أن الشعب (فتر) و(زهج؛ ذاتو).. من الانتفاضات.
***
ومعلوم أن مجالس الجالية، هنا، هي مجالس موسمية. ولم يشذ "مجلس عادل" عن القاعدة. فعندما اقترب موعد الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال، ظهر المجلس إلى العلن، وهيمن على المشهد. وبالنسبة لنا في جمعية الفنون، فقد تعاملنا مع "مجلس عادل" بكل حسن نية، حين دعانا للمشاركة في الإعداد والتجهيز لاحتفالية ذكرى الاستقلال. وعطّلنا عدة مشاريع وفعاليات تخص الجمعية، وانهمك أعضاؤنا في العمل لإنجاح الاحتفال. ولابد من الإشارة إلى أن رابطة المرأة لم تتأخر أيضا؛ فساهمت ونشطت في الترتيب والإعداد.
***
لكن المفاجأة أن "مجلس عادل" قرر عدم وضع اسم وشعار جمعية الفنون في بوستر الدعوة. (لا أعلم عن وضع اسم وشعار رابطة المرأة!)، بحجة أن الجمعية تنضوي تحت لواء الجالية!!.. هذا إلى جانب تقليص مشاركة الجمعية في الحفل الغنائي ، وابتلاع عادل لكلامه الخاص بأن الجمعية هي التي ستضع البرنامج!
وفي تقديري أن هذه الفعلة تنمّ عن غدر وسوء نية تجاه الجمعية التي أكاد أجزم أنها تولت ما نسبته 90% من الإعداد للحفل (على علاته .. وهل بعد مجيء البعيو علة؟!).. وما يزال أعضاؤها يتناقشون في أمر مقاطعة الحفل، ورفع الأيدي عن التعامل مع هذا المجلس، الذي يعتقد ـ مخطئاً ـ أن جمعية الفنون هي "لجنته الثقافية"..
***
ولك أن تعلم أن "مجلس عادل" يتكون من 3: عادل نفسه، وحاتم التيجاني (وزير الثقافة في المجلس!) و محمد صلاح. وما تسألني ـ عزيزي القارئ ـ عن الـ 15 الباقيين.. هذا سؤال إرهابي جدا، ولن يرضي العرّاب وفريقه الثلاثي.
***
الطريف، والمدهش فعلا، ما يتناقله البعض، من أن العرّاب يقود حملة سرية للإطاحة بـ "عادل ومجلسه"، ويجري اتصالات بمجموعة من شباب المنطقة العاشرة، لتحقيق ذلك الهدف. والأطرف من كل هذا أن تحركات العرّاب تتزامن مع حراك محموم يقوم به "مسيلمة أبو بشت" (هل تذكرونه؟)،، لنفس الهدف.
أسباب العرّاب للإطاحة بـ "عادل ومجلسه" غير معلومة حتى الآن، وإن كان بعضهم يرجعها إلى "التكسّب واللعب على أكثر من حبل"، فيما يقول آخرون إن أسباب مسيلمة أبو بشت تدور في فلك أن "عادل رئيس ضعيف".وانه "ذاتو ما سوداني!!"، في إشارة خبيثة منه إلى جواز عادل الأمريكي.
***
على كل حال، يبدو أن مسرحية الترابي/ البشير تتناسل هنا أيضا، منذ بداياتها المضحكة، وحتى خواتيمها المربكة.
الله يحيينا ؛ ونشوف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديق العربي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 44
الهوايات : كرة القدم - الشعر - النت
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا نعمل بالبعيو ؟ ماذا نصنع بالمجتبى؟   الأحد 22 يناير - 3:17

نضحك اولا ثم ثانيا وثالثا علي ما كتب اولا عن الفنان والشاعر والحق قد قيل استاذ نزار ..
اما الجزئية الثانية لا تعليق عليها سوي انتظار بقية حلقاتها ..بالمناسبة (طولت ) ما تابعت مسلسل .. وربما كانت لنا مداخلة في حينها باذن الله .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا نعمل بالبعيو ؟ ماذا نصنع بالمجتبى؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: الملتقى العام-
انتقل الى: