الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشمالي يبحث زيادة الاستثمارات الكويتية في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ودالشريف
مميز
مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2317
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: الشمالي يبحث زيادة الاستثمارات الكويتية في السودان   الأحد 11 سبتمبر - 19:50

الشمالي يبحث زيادة الاستثمارات الكويتية في السودان



الخرطوم – كونا: وجه نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه امس الاول تعليماته بتقديم كل التسهيلات والمساعدات وتذليل كافة المعوقات والمشاكل التي تعترض الاستثمار الكويتي في بلاده.
جاء ذلك لدى اجتماعه هنا بوزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي والوفد المرافق بحضور نظيره السوداني علي محمود.
ووصف الشمالي اللقاء في تصريح لـ(كونا) بأنه «مثمر» مشيرا الى ان بحث مع نائب الرئيس السوداني «فرص الاستثمار المتاحة وزيادة الاستثمارات الكويتية فضلا عن العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها».
واعرب عن الامل في ان تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التعاون في مختلف مجالات العمل المشترك.
ومن جانبه قال وزير المالية السوداني ان نائب الرئيس وجهه خلال اللقاء «بتذليل كافة العقبات امام الاستثمارات الكويتية وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لها».
واضاف ان مباحثات الوفد الكويتي بشأن الاستثمار في السودان ستكون في اطار توجيهات نائب رئيس الجمهورية معربا عن أمله في ان تشهد زيارة الوفد الكويتي مزيدا من فرص الاستثمارات مؤكدا ان الجانب السوداني سيوفر كل ما من شأنه انجاح هذه المباحثات وأن تكلل بمزيد من المشروعات الاستثمارية.

جلسة مباحثات

وعقد الجانبان السوداني والكويتي امس الاول جلسة مباحثات مشتركة لتطوير التعاون الاقتصادي برئاسة وزير المالية لدى البلدين الكويتي مصطفي الشمالي والسوداني علي محمود.
وقال الوزير الشمالي في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية للمباحثات «اننا سعداء بالعلاقات المتميزة والمتينة بين البلدين والتي تجد الرعاية والاهتمام من سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح».
واوضح ان الاهتمام الكويتي بالسودان يمتد بتاريخ علاقات البلدين حيث كان السودان اول دولة تحصل على قرض من الصندوق الكويتي فضلا عن ان الكويت من اوائل الدول التي اقامت استثمارات في السودان.
وقال الشمالي في هذا الصدد ان «مبادرة استضافة الكويت لمؤتمر (اعمار شرق السودان) في ديسمبر الماضي وما اعلنته فيه من التزامات كان منبعها هذا الحرص والود للسودان».
ومن جانبه اوضح مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر في كلمة مماثلة ان المنحة الكويتية ستوزع لصالح مشروعات بالتساوي على ولايات شرق السودان مؤكدا حرص الكويت على تنفيذ التعهدات التي اعلنتها في مؤتمر المانحين لاعمار شرق السودان.
واضاف انه بعد توقيع اتفاقية استغلال المنحة الكويتية لشرق السودان والبالغة 50 مليون دولار ستبدا مرحلة المناقصات لبدء تنفيذ المشاريع المتوقع اكتمالها بنهاية العام المقبل وتشمل 16 مستشفي ريفي و12 مدرسة ثانوية.
ومن جهته اكد وزير المالية السوداني محمود على اهمية زيارة الوزير الكويتي والوفد المرافق له «لاسيما ان السودان يمر بظروف استثنائية بعد انفصال جنوبه وتداعيات هذا الامر في شتي المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية».

يديرها صندوق إعمار وتنمية الشرق

توقيع اتفاقية استغلال منحة الكويت البالغة 50 مليون دولار لتمويل مشاريع بشرق السودان بحضور وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي تم التوقيع على اتفاقية منحة حكومة السودان، ممثلة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، لاستغلال منحة حكومة الكويت البالغ مقدارها 50 مليون دولار التي سيديرها صندوق اعادة اعمار وتنمية الشرق، لتمويل مشاريع صحية وتعليمية في شرق السودان.
وقد وقع مذكرة التفاهم نيابة عن السودان علي محمود محمد عبدالرسول – وزير المالية والاقتصاد الوطني، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر – المدير العام.
وتهدف المشاريع الى المساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الولايات الشرقية لجمهورية السودان، وذلك من خلال تشييد وتجهيز مستشفيات ريفية ومدارس مهنية في تلك الولايات، مما يؤدي الى تأمين خدمات الرعاية الصحية، واتاحة فرص التعليم المهني، ورفع مستوى المعيشة.
وتتكون المشاريع من انشاء 16 مستشفى ريفيا في كل من ولاية الكسلا والقضارف والبحر الأحمر ومنطقة التداخل الحدودي بمساحة تبلغ نحو 1300 متر مربع لكل مستشفى، كما يتكون المشروع من انشاء 6 مدارس زراعية وصناعية و6 مدارس خدمية 3 منها للذكور و3 للاناث بمساحة بناء نحو 8020 مترا مربعا لكل مدرسة زراعية وصناعية، ونحو 7440 مترا مربعا لكل مدرسة زراعية، ونحو 590 مترا مربعا لكل مدرسة خدمية للذكور ونحو 705 لكل مدرسة خدمية للاناث. هذا ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشاريع في نهاية عام 2012.
وتتضمن المشاريع الأعمال الهندسية للمشاريع الصحية والتعليمية المذكورة، وتوريد وتركيب التجهيزات والمعدات، بالاضافة الى الخدمات الاستشارية اللازمة للاشراف على التنفيذ والتقيد بالتصاميم.
وتقدر تكاليف المشاريع الاجمالية بنحو 50 مليون دولار، وسوف تستخدم المنحة لتغطية كامل تكاليف المشاريع، بينما ستتكفل حكومة السودان بتغطية أي عجز في التمويل أو أي تكاليف اضافية قد تنشأ في المستقبل.
وبتوقيع هذه الاتفاقية يقوم الصندوق بادارة منحتين مقدمتين من حكومة دولة الكويت أولاهما بمبلغ 7 ملايين دولار خاصة بصندوق الحياة الكريمة. كما سبق للصندوق تقديم 22 قرضاً لجمهورية السودان للمساهمة في تمويل مشروعات في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الاجمالية نحو 177 مليون دينار، أي ما يعادل نحو 603 ملايين دولار. اضافة الى ذلك قدم الصندوق 3 منح بلغت قيمتها الاجمالية نحو 333 ألف دينار لتمويل اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع في قطاعي الزراعة والنقل.


_________________

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشمالي يبحث زيادة الاستثمارات الكويتية في السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: المنتدى العام :: آخر أخبار السودان-
انتقل الى: