الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوابيس أزهري قدس الله سره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: كوابيس أزهري قدس الله سره   الجمعة 10 أكتوبر - 0:06



بدأ صديقنا أزهري ـ قدس الله سره ـ في مناوشتي في أكثر من موضع في المنتدى المجاور ، وهو لا يكتفي بما يكتبه هناك بل يسارع ويلاحقني بالاتصالات التي يغلفها بنية السؤال عليّ في حين أنه يضمر في داخله نوايا شريرة مفادها إشراكي في (صوت المغتربين السودانيين) .. وليس ذلك بحسن نية كما يبدو من أول وهلة ، بل لكي يقوم بتوقيف عضويتي هناك ثم يتفرغ للضحك من بئر حنجرته العميقة ، ومن ثمّ الثرثرة وتوزيع الشماتة على السودانيين عبر وسائط الموبايل .. لكن أخوكم صاحي لهذه الممارسات التي ينتهجها صديقنا قدس الله سره حتى بعد أن قال لي في اتصال أخير إنه بصدد افتراع بوست في المنتدى المجاور يدعو فيه إلى (فكّ التسجيلات) في المنتديين ، فيتم اطلاق سراحي من الملتقى الحر ليتسنى لي التسجيل في منتدى الصوت ، وهيهات .



هذه الأحلام الأزهرية لا تتوقف . وقد بدا لي واضحاً وبما لا يدع مجالاً للشك أنني أزوره في كوابيسه التي ما أن يستفيق حتى يسارع إلى طردها بتناول سيرتي ، بمناسبة وبغير مناسبة ، وظلت هذه الكوابيس تلاحقه حتى جمهورية الصين الشعبية التي (طلعت ليهو في البخت) منذ أن ناديت في بوست سابق بأن يكوّن مؤيدوه في مواجهتي صفاً يبدأ من هنا وينتهي في الصين .. وبقدرة قادر ، قام المكتب الذي يشتغل أزهري فيه بإرساله إلى الصين ، وحين عاد منها قبل العيد اكتشف أن التوقيعات غير كافية ، فتدخلت القدرة الالهية مرة ثانية وقرر المكتب إرساله مجددا إلى هناك ، في غضون الايام القريبة القادمة . ويا الصين جاك بلا ..



آخر مناوشات (قدس الله سره) كانت في بوست كتبه هو شخصياً عنوانه (مجلس الجالية يضيف بعدا ثالثا لفشله والانتخابات فى علم المجهول) http://svkwt.yoo7.com/montada-f1/topic-t215.htm والبوست المعني مخصص لموضوع الجالية ومجلسها ، لكن سرعان ما ورد فيه اسمي عبر أزهري حين ردّ على قصيدة كتبها كمبلاوي للجالية . وفي رده الغريب وعجيب صيّرني أزهري قائداً لثورة المهمشين .. كيف ؟ لا أعلم .. فلله في خلقه شؤون (وقيل شجون ، ومؤاخذات ليس أوّلها أزهري .. ولا آخرها بطبيعة الحال) ..

وهو لم يكتف بغرائب الكلمات والسياقات الواردة في رده ، بل استنبط لنفسه شعراً يندب فيه حاله ومآله مع الأحزان والآلام والهموم والمتردية والنطيحة وما أكل السبع ،، وأتبع ذلك كله مداخلة مقتضبة اتهمني فيها بالطناش ،، مما يوحي بأنني أنا المعنيّ بالقصيدة وشكواها المريرة .



وحين طالعتُ القصيدة ، مرة ومرتين وثلاث .. لم أجدني فيها . ففي مرة وجدتها كما لو كانت نصائح لقمان الحكيم ، وفي مرة أخرى ( بضمّ الألف ، لا فتحها ) وجدتها مجرد حشو زائد للكلام يمكن أن يكتبه عاشق فاشل غلبه النعاس فبكى بُـعد الحبيبة .. لكنني لم أكن موجوداً بأي حال في تلك القصيدة المفترى عليّ فيها . فقلت لنفسي إن أزهري سرّه باتع ، ولابدّ أنه يقصد معانٍ كشفيةٍ لا يدركها خيالنا القصير .. لابدّ أنه يحاكي هنا الحلاج وابن عربي وكواكب الصوفية الذين يتغزلون في الخمر ـ كما يبدو لنا ـ ويكون قصدهم سماوات من الذوبان الإلهي المحض في ذات الخالق . أقنعت نفسي بذلك ، لكن السؤال ظلّ يلحّ : ومالي أنا ومال ذوبان أزهري في ذات الله فيذكر اسمي صريحاً في قصائده وطلاسمه ومنسوخاته؟



قبل أن أتابع هذا الكلام ، أتوقع رداً أو اتصالاً من صديقنا قدس الله سره يكشف لي فيه أسرار كشوفاته الصوفية الخفية .. فمن يدري ، ربما ألتحق به ـ ذات يوم ـ متشفعاً ومريدا ..







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود سليمان
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 245
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   السبت 11 أكتوبر - 6:04

الأخ الفاضل نــزار
اطلعت علي الموضوع الموجه للأخ أزهري محمد سليمان
في الملتقي الحــر
أما عن المنتدى الثاني الذي تدعيه انت إن الأخ أزهري دعاك للاشتراك في منتدى صــوت السودانيين المقتربين بالكويت هذا كلام وان كان صحيح المفروض ينتهى فى نفس اللحظه علما باننى انتصلت بالاخ ازهرى ونفى ذلك وقال اذا ارادالاخ نزار
الاشتراك في منتدى صوت السودانيين بالكويت لا احد يمنع ذلك كما سبق وفلعتم انتم فى الملتقي الحـــر
اعلما بان الملتقى الحر وملتقى السودانيين بيت واحد يجمع السودانيين

تحياتى لك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   السبت 11 أكتوبر - 15:15

الأخ محمود
شكرا لتداخلك المهذّب ، الذي هو محل تقديري واحترامي ، خاصة وأنه جاء مختلفاً عن بعض تداخلات ذوي الدسكلسيا من سدنة أزهري الذي هو أيضا محل احترامنا وتقديرنا كلما كفّ لسانه عنا .
وتمنيت في من يقرأ هذا البوست ـ وهو مخصص لأزهري دون غيره ـ أن يتحلى بروح الدعابة واتساع الصدر ، لكي يكون في مستوى الحدث ومعقولية المفردة .. أما الكئيبون ثقلاء الدم والخبثاء ـ وحاشاك أن تكون منهم يا محمود ـ فإنني سأتفرغ لهم أجمعين ، وسأريهم منّي جانباً وعراً ، وخاصة في احاديث الغمز التي يتناولونها للزج بي في معركة يخشونها قوامها أوكامبو وصور البشير الـ في السفارة .. وسيخيب مسعاهم قريبا جدا تحت مداميك كيبوردي ، فقد اعددت لهؤلاء السدنة مهاوِ فظيعة ستبتلعهم في قاعها السحيق مخلدين بخيبتهم في بوابة التاريخ وبئس المصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   السبت 11 أكتوبر - 18:10

ديك العدّة

أخيراً وجد بعض الأخوة في المنتدى المجاور مادةً تحيي منتداهم من موته السريري ـ باهظ التكاليف ـ فراحوا يدورون حول موضوع قديم سبق أن تناولناه هنا في الملتقى الحر حول النفرة الكبرى وصور الرئيس البشير التي تغمر السفارة ، حين همسنا الى القائمين هناك بالقيام بإزالتها بعدما انقضت المناسبة التي علقت الصور بسببها .. حيث قام أحد المصابين بالدسكلسيا بنقل مقالي إلى هناك ووضع له عنواناً صورني فيه بالمعقد من تلك الصور ، وهو المعقّد ـ لعمري ـ من مشيته على الأرض . نقل مقالي ، نشوان طرباً ، فجاءه ديك العدّة أزهري محلول الأسارير وسكب "ريالةً" ما لها أول ولا آخر ، متعهداً بمواصلة سيرورة النفرات في اتجاه مناصرة البشير ضد أوكامبو (والمدعو أونزار!!!!) ظناً منه أن ذلك يغيظني . ورغم إنني لا أعول على فهم وإدراك ديك العدّة ومصاب الدسكلسيا إلا انني أقول ـ للتاريخ ـ إن مناصرة حكومة البشير ليست ترفاً كي يتلذذ به بعض ديوك العدّة هنا وهناك ، كما أن معارضتها ليست مثلباً تُجزّ بسببه الرؤوس .. ذلك أن الحكومة نفسها تتيح المماشي لمعارضيها فتقرأ ما يكتبونه وتسمع ما يقولونه من دون أن تعمد إلى شطبهم من الحياة ، ودونك ما يكتبه الكاتبون في صحافة السودان المحلية من ملاحظات واعتراضات على الحكومة ، إنْ كنتم كائنات تقرأ وتفهم ، سوى أنني أشكّ في تمتعكم بنعمة العقل والفهم ، حتى هذا الذي تخرج في العلوم السياسية من جامعة عربية مجاورة.. لكنها أقدار الله ، يجعل من يشاء عاقلاً ويصيب من يشاء بالدسكلسيا وعوارة الديوك


عدوٌ عاقل ..

نقول لهؤلاء الطاشّين في الهبل ـ وخاصة ديك العدّة الرازح تحت وطأة أجساد البغال وأحلام العصافير ـ إن حكومة البشير يهمها أن يكون عدوها عاقلاً متزناً ومرتبا ، ولا تلتفت إلى مناصرين معتوهين يجرّون إليها الويلات بسبب لطاشتهم وسوء تدبيرهم وعدم قدرتهم في ادارة الأزمات .. (وادارة الأزمات منهج أصيل في علوم السياسة ، يا مُصاب الدسكلسيا).. حكومة البشير / المؤتمر الوطني امتلأت حدّ التخمة بالمناصرين المعتوهين في فتراتها الأولى الخاصة بالتمكين ، أيام كان يهمها الكمّ لا النوع ، ويهمها لهيب الشعارات الخارجة من حناجر المتسولين السياسيين (شعب أي حكومة، زيكم كده) الذين اكتشفت الحكومة أخيراً أن غرضهم انتهى كمغفلين نافعين .. لكن ديك العدة وسادنه ما يزالان في طور المراهقة السياسية كما يبدو ، وحيّ الله يفككان الخط في ما يختص بمعرفة السياسة وتفرعاتها ، حيث يحتاج المرء إلى حظ مبالغ فيه لكي يعثر على جملة واحدة مفيدة مما يكتبون .. لعنة الله على التكنلوجيا التي أصابتنا بمثل هذه الكائنات التي كانت سعيدة بجهلها في كهف ظلامها المعرفي الدامس ، فانتشرت علينا مثل (انفلونزا الطيور!!!) .. فمن المضحكات أن يأتي ديك العدة ليرينا دروب الفهم ، محتجباً وراء عباراته المقيتة الناشزة المهتمة بحجم الرؤوس أكثر مما تحمله هذه الرؤوس ( صغير ومدوّر يا .. يا كبير!؟)
وها أنت ، جعل الله لك رأساً أضخم من قبة الصخرة .. ماذا فعلتَ به ؟ نسأل الله أن يزيد ضخامة رأسك حتى يغلبك المشي ، قول آمين

...

وجاييكم راجع ، لأني ح اتفرغ ليكم بشكل تام . ونشوف آخرتا معاكم في دنيا التكنولوجيا دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 12 أكتوبر - 1:10


عضٌّ على الأصابع في انتظار من يصرخ أولاً


نقل لي بعض أصدقائي (أثناء نوبة من الضحك ) تخوفاتهم من إمكانية أن أنجرف وأسقط في فخ السخافة وانحطاط المفردات ، إذا
ما تماديت في تفرغي للرد على مرضى الدسكلسيا وديوك العدة وسدنتهم ، الذين بدا لي وبما لا يدع مجالا للشك أنهم مازوشيين ، يتلذذون بتعذيب أرواحهم وينبسطون بشدة ممن يقرّعهم ويلهب جلودهم بالسياط . وها أنا أفعل ولن أتوقف .
وقال لي اصدقائي الذين يتابعون هذه الأشواط الابتدائية من جولتي (التي ستكون طويلة بإذن الله ) مع هؤلاء المازوشيين .. قالوا لي : البباري الغنم بودّنو الكوشة ، فأرحم نفسك يا صديقنا وتوقف عند هذا الحد
ولأنني كائن رعوي حتى وأنا في أحضان المدائن ، فإنني أنا من يوّجه "الغنم" ويكربجها ويسقيها السخام حتى تعرف أن الله واحد . وعليه أرجو من جميع الاصدقاء أن يوفروا نصائحهم ، فمع محبتي الشديدة واحترامي الأكيد لهم جميعاً ، إلا أنني لن أتوقف عند هذا الحدّ .. لأن الذي يتناولني بالسوء لابد أن يلقى جزاءه وبالزيادة كمان .. وهاهو العضّ على الاصابع قد بدأ ، ولننظر من يصرخ أولاً .

يا المريسيل تعال نقول ليك


الأخ أزهري ـ ديك العدة الصحي صحي ـ أرادها حربا مفتوحة .. ويتجارى مُصاب الدسكلسيا بما أكتبه هنا لينقله له هناك أو عبر الموبايل (.. ويا المريسيل تعال نقول ليك: لقد أسمعني ديك عدتكم بعض كلامك معه على الموبايل وانت تنقل له ما كتبته انا ، وأنك رددت عليّ ، فـ خم وصر) .. ولأن ديك العدة يريدها حرباً مفتوحة نقول له : هلمّ اذن إلى الحرب المفتوحة ، وليتجارى سادنك بين صفا هنا ومروة هناك علّه يصيب المنصب الذي وعدته به في مجلس الجالية القادم .
هذا السادن ، وسعيه المحموم لنقل الاخبار إليك ، يذكرني بأحوال أحد ظرفاء مدينتي كوستي (التي وضح لي أن مجرد اسمها يصيبكم في مقتل) . ظريف كوستي ذاك كان ظريفا بحقّ ، وليس كظرف مُصاب الدسكلسيا الذي شبهني في لطاشة لا يحسد عليها بالبروف عبد الله الطيب رحمه الله . الشاهد أن ظريف كوستي رأى من مقر دكانه المنصوب في مواجهة ميدان الحرية أحد حيران الشيخ (فلان الفلاني) وهو شيخ مزعوم في نظر غالبية سكان المدينة .. شاهده يحمل أبريقاً ومظلة (شمسية) يمنع بواسطتها شمس الظهيرة عن راس شيخه في ذلك الميدان الواسع ، متجهين ناحية دورة المياه العمومية في طرف الميدان . الشيخ يريد أن يقضي حاجته ، و"حواره" يحمل ابريقه ويظلله بالمظلة . فتح "الحوار" باب دورة المياه ووضع الابريق بالداخل فدخل الشيخ فطوى الحوار المظلة واغلق الباب وانتظر بالخارج .
كان ظريف كوستي يرقب هذا المشهد باندهاشة عجيبة .. ولما استبدّ به الحنق ، تحرك من دكانه وقصد "الحوار" المتصبب عرقا (تلاحظون انه لم يفتح المظلة ليحمي نفسه من حرّ النهار) .. وأمسك بتلابيبه وهو يزبد : واقف برة ليييه. خُش معاهو اقطع ليو الجـُمار ، خش خش خششششششششش .. وصار يدفع في "الحوار" الذي اصابته هاء السكت ونطط عيونو مستغرباً هذا التصرف المفاجئ .. ولم ينعتق "الحوار" المسكين إلا بعد تدخل المواطنين في سوق الله أكبر ، وفكفكو رقبتو من قبضة الظريف المنفعل

وهذا هو حال ذلك السادن ،، الذي يتلذذ بنقل كتاباتي إلى هناك : حتى أتته يدٌ فرّاسةٌ وفمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق سليمان محمد امام
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 196
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 12 أكتوبر - 17:55

الغالى نزار
اولا اشكر الله على ان تجد الوقت لتقرأ كل هذه الاشياء وترد عليها ولكن قيل فى السابق عدو عاقل ولا صديق ..................
اللهم لا تبلينا ولا تزيد همنا عليك فيكفينا هم الغربة وفراق الاحباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdlwahab
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 12 أكتوبر - 17:56

ياريت لو كان الضحك بيتكتب،، كان مليت بوست كامل من (الكلمات المضحوكة)

يبدو أخي نزار أنك قد عقدت عزمك ولسان حالك يقول " إنها الحرب إذا" ،، والمفارقة الكبيرة أن هذه الحرب أسلحتها كتابية بمعنى أنها تستخدم اللغة بمعني أنها تحتاج بلاغة في العبارات وبمعنى أنها أيضا تحتاج عبقرية في الاستعارات والتشبيهات يعني تحتاج زول مسخرة له شواطين الكتابة،،،


اقتباس :
وفي مرة أخرى ( بضمّ الألف ، لا فتحها ) وجدتها مجرد حشو زائد للكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://q8sudan.yoo7.com
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 12 أكتوبر - 23:35

شكرا يا الصادق على مرورك
والله ما عندي زمن ، لكن اقتطعته اقتطاعا للرد على من تناولوني بالسوء
وبعون الله ح آخد لي اجازة اكتر من شهر ، في الايام الجاية دي ، عشان التفرغ يكون 100%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 12 أكتوبر - 23:36

يا وهبة ، ان شاء الله الضحك يدوم
ثم ياخي ما اظن في زول غيرك انتبه لحكاية التشكيل الـ في (أخرى) ... والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

.. دي المناظر . الفيلم لسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 12 أكتوبر - 23:44

كتب أخونا مختار ـ المشرف الأول في منتدى الصوت ما يلي : (الاستاذ نزار سمانى بالمريسيل نسى ان جميع المنتديات 92% منقوله طيب كلنا مررررررررررررررريسيل ونواصل المراسلات من الملتقى الحر) ... انتهى الاقتباس

فـ يا مختار ما تستعجل على رزقك يا خوي ، لأني ما قاصدك انت . انا قاصد مُصاب الدسكلسيا / السادن / المغلوب على أمره وهو يسعى بين هنا وهناك .. وهو عرف نفسو وجرّ واطي . ولو عاد لمناوشتي من جديد فعلى نفسه سيجني أكثر مما جنى
فـ بالله ركّز يا مختار ، لأنو الموضوع ده بالذات انت غير معني به بالمرة ، حتى الآن على الأقل .


ورجائي أن يكون توضيحي هذا متاحاً في موقعكم ، فلا تجعل مُصاب الدسكلسيا يدرعا ليك في رقبتك ويفرح بأنه ليس المقصود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الإثنين 13 أكتوبر - 6:30

الاخوة المشاركيين فى هذا البوست لكم منى التحية
طبعا مافى داعى للعب مع الكبار ونحنا مالينافيه دخل
خلونا نستمتع بالبوست والتراشق بيين الطرفين وما يكتب بين السطور
وهذا التراشق بنيران صديقة ومافى داعى نقلبه نيران ( .......... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdlwahab
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الإثنين 13 أكتوبر - 13:56

أخي كمبلاوي ،، أحب اقول ليك نحنو نكن كل الود والتقدير لأخوتنا في منتدى صوط المغتربين وليس هنالك ما يدعو للقلق،، وليس هنالك نيران أصلا ،،،



--------------------------------------------------------------------
ما معنى هذا الصمت الذي لا ينتهي برغم حوجتنا الصراخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://q8sudan.yoo7.com
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الإثنين 13 أكتوبر - 14:18

كمبلاوي كتب:


خلونا نستمتع بالبوست والتراشق بيين الطرفين وما يكتب بين السطور





أنت بذلك يا صديقي تبدو كمن يصب الزيت على النار ، وترى فيما أسميته تراشقا .. متعة ولهو






ويا ابا أشرقت .. صديقنا العزيز .. وأديبنا الذي تأتيه الحروف طائعة منتشية .. وفارسنا الذي تتكسر دونه النصال


. هلا حرمتنا .. وحرمت صديقنا الشاعر كمبلاوي .. متعة الاستمتاع بصواريخك التي لا تصد ولا ترد ، فالصغيرة أشرقت وأمها ونحن أولى بذلك الشهر






مناشدة :




ضموا الصفوف ( قصدي ضموا المنتديان ) فكلاهما حر ، وكلاهما لأبناء السودان بدولة الكويت ، ولندعم جمعينا صندوق ..


، صلاح ساتي للتكافل الاجتماعي،




حاشية 1:




تأبى الرماح ان اجتمعنا تكسرا وإن افترقن تكسرت آحادا




حاشية 2








قواسمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الإثنين 13 أكتوبر - 23:36

Abdlwahab كتب:
أخي كمبلاوي ،، أحب اقول ليك نحنو نكن كل الود والتقدير لأخوتنا في منتدى صوط المغتربين وليس هنالك ما يدعو للقلق،، وليس هنالك نيران أصلا ،،،



--------------------------------------------------------------------
ما معنى هذا الصمت الذي لا ينتهي برغم حوجتنا الصراخ





اخى عبد الوهاب
طمئن الله بالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الإثنين 13 أكتوبر - 23:43

Gawasma كتب:
كمبلاوي كتب:

خلونا نستمتع بالبوست والتراشق بيين الطرفين وما يكتب بين السطور


أنت بذلك يا صديقي تبدو كمن يصب الزيت على النار ، وترى فيما أسميته تراشقا .. متعة ولهو



ويا ابا أشرقت .. صديقنا العزيز .. وأديبنا الذي تأتيه الحروف طائعة منتشية .. وفارسنا الذي تتكسر دونه النصال

. هلا حرمتنا .. وحرمت صديقنا الشاعر كمبلاوي .. متعة الاستمتاع بصواريخك التي لا تصد ولا ترد ، فالصغيرة أشرقت وأمها ونحن أولى بذلك الشهر



مناشدة :


ضموا الصفوف ( قصدي ضموا المنتديان ) فكلاهما حر ، وكلاهما لأبناء السودان بدولة الكويت ، ولندعم جمعينا صندوق ..

، صلاح ساتي للتكافل الاجتماعي،


حاشية 1:


تأبى الرماح ان اجتمعنا تكسرا وإن افترقن تكسرت آحادا


حاشية 2




قواسمة








كتر خيرك يا قواسمة لحسن ظنك فينى
وكل اناء بماء فيه ينضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 0:00

مقبولة Wink ..

لا أزال أحسن الظن بك ..

وبالجميع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 0:20

Question ونحنوى من خلف المدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 17:23

الأخوة الأعزاء ، كمبلاوي / قواسمة / وهبة

لكم التحايا بالجملة والمفرّق


كوابيس أزهري ما زالت مستمرة ، وأصبح يقوّلني ـ في الموقع المجاور ـ ما لم أقله . ينسج ما بدا له ، ويؤلف القصص ، وينسبها لي . وآخرها قوله إنني استفردتُ بالملتقى الحر بعد موجة استقالات تقدم بها مديره العام وكل المشرفين . وهذا خطلٌ ما بعده خطل ، ولا يستحق عناء الردّ عليه بأي حال ، مثله مثل كل الادعاءات الممجوجة الأخرى التي صاغها أزهري برعونة بائنة يمكن رؤيتها بالعين المجردة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 17:55

من نوادر هذا البوست ، أنه فتح شهية الاخ أزهري على التراث ـ وهذه محمدة لافتة للنظر ـ فصار ينقل ما يشاء من القصائد والأمثال القديمة ، ولكنه ينسب كل ذلك الى نفسه دون ان يطرف له جفن .
ومن ذلك استيلائه على ملحمة جرير بن عطية المشهورة التي مطلعها : حي الغداة برامة الأطلالا / رسماً تحمّل أهله فأحالا .... ، والتي كان جرير يهجو فيها الأخطل . فأراد أزهري هجائي بها ، فكان الأمر مضحكة متناهية الفرادة .. للمشقة التي عاناها أزهري وهو يقرأ عليّ ـ بالتليفون ـ هجاء جرير.. قراءة الكلمات فقط كانت مصيبة ، فهل يسأله أحدٌ بعد ذلك عن معانيها واستعاراتها ومباذل البلاغة التي فيها؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 18:06

قديما قالوا .. وما يزالون

من منا لم يخطى عليه أحد .. ؟!
من منا لم ينقل على لسانه كلام لم يتقول به ؟؟
من منا لم يناله الأذى ممن حوله .. ؟!
ولكن هل نرد الإساءة بالإساءة ..؟؟
وهل نعامل الناس كما يعاملوننا ..؟؟
يجب على كل امرؤ منا أن يوطن نفسه على أن يعامل
الآخرين بأخلاقه وليس بأخلاقهم..
فإن أسائوا لك فأحسن
وان أحسنوا فزد بالإحسان
ولا ترد الإساءة بالإساءة لأنك بذلك تتخلق بأخلاقهم
وتصبح واحد منهم
وأعلم أنه بمعاملتك لهم بأخلاقك لا بأخلاقهم سوف
تصفي نفوسهم
و ترجع لهم صوابهم و تعيد لهم فرصة التفكير
بأخلاقهم ..
وإن أحسنت وبذلت المعروف فلا تنتظر الثناء والشكر
من أحد
وطن نفسك على العطاء وعدم الأخذ
ولا ترضي الخلق على حساب رضى الخالق عز وجل
وارضي الخالق على حساب رضاهم..
وتذكر دوما بان رضا الناس غاية لا تدرك و أنه سيظل
هناك من يكرهك و يحسدك ويتجاهلك..
لأسباب قد تكون وجيهة أحياناً ولأسباب قد لا تكون
وجيهة بتاتا..
تمسّك دائماً بمبادئك الراقية وأخلاقك العالية عند
تحاورك مع الآخرين وترفع عن سفاسف الأمور..
ووطن نفسك على أنك ستجد في كل مكان من لا
يعجبك بعض تصرفاته
وتخلق بأخلاق الإسلام ولا يهمك أن هناك من لا
يتخلق بها من أهله ، وأترك أمرهم لله تعالى

وتمثل قول القائل..

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً
بالطوبِ يُرمى فيرمي أطيب الثمر



وأقول :


إنسوا .. تعالوا بي هناك .. حيث الاتكاءة أكثر ( طراوة ) وأكثر ( أملا ) وأكثر ( إشراقا )


وحيث العديد من المواضيع الجديرة بالاهتمام في شتى أفرع المنتدى الحر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 19:20

أخي العزيز قواسمة ، لك التحايا
أنت تتعب نفسك كثيراً في توطين ما هو موطّن سلفاً .. فلا كراهية ولا حسد ولا تجاوز . وإنْ كنتُ أنا المعنيّ بالنصائح التي بذلتها في الأعلى فإنك تغفل نصاً بديعاً في الكتاب يخوّل لنا أن تكون العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص . كما تغفل أيضاً ـ بحسن نية ، ولابد ـ أن جزاء الإحسان هو الإحسان ....
واستناداً إلى ذلك ، لا مناص ـ في ما يخصني ـ من تعزيز مثل تلك المبادئ التي حفّزنا عليها الدين الحنيف ، وها إنني أفعل

دمتَ بخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الثلاثاء 14 أكتوبر - 20:25

أخي العزيز نزار كان كلامي عاما ( لنا جميعا ) كما كان قصدي أن ينتهي ذلك السجال الغير متناهي الذي انتقل من مكان إلى مكان بغض النظر عن المشاركين فيه
وأصدقك القول بأني كنت أراغب بالم بالغ ما يجري في ساحة الجالية .. وما كان يجري في المنتدى .. والانشقاقات التي حدثت هنا وهناك ، وأدت إلى أن تكون هناك حركات انفصالية ، وكان السودانيين يهوون الانفصال ، وإن كان ظاهرهم لا يبدو كذلك ،
ولا أرغب في أن أواصل الحديث في هذا الاتجاه ذو الدهاليز الوعرة ..
ويعلم الله كم ترددت في الاشتراك في هذا المنتدى خوفا من أن تصيبه لعنة الجالية ، وهو ما حدث بكل أسف ، ولذلك تراني أجهد بالفعل نفسي كثيرا في توطين الموطن سلفا
عندما كتبت مداخلتي الأولى ( التي جاءت بعد ولادة عسيرة من التفكير المضني ) كنت تمنيت أن ينتهي الموضوع عند ذلك الحد ولكن أحدهم أراد غير ذلك ، وعندما جئت بمداخلتي الأخيرة أردت أيضا أن ينتهي الموضوع إلى ما هو أهم من تلك الكوابيس ، وكانت رسالتي عامة ، غير أنه لم يكن ينقصني الإحساس بأنها قد تُفهم في صياغ آخر
إلى هنا أخي العزيز .. سينتهي دوري في هذه الكوابيس .. وليمضي البوست إلى مبتغاه
مع كامل مودتي وتقديري
حاشية :
:)للمصطادين في الماء العكر والبصاصين :) هذا ليس إعلانا للانسحاب
مع خالص الوُد للجميع ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأربعاء 15 أكتوبر - 0:04



لك كل التقدير يا عزيزي قواسمة ، ونواياك الطيبة معلومة ومحل اعتزازنا على الدوام ، لا عدمناك .
وأرجو أن تتأكد أن ما يجري هو سحابات تتمطى وتذهب أدراج رياحها ، ولا يبقى إلا كل خير بين الناس . أما الاحتكاكات الكلامية الخشنة وعنف الألفاظ بيني وبين أزهري فليست سوى مكائد ماهرة بدأها هو بعد العزلة التي عاشها وبعيشها في كنف الموقع المجاور ، ومهمتي أن أفكك هذه المكائد وأردّها له عله يرعوي ويهادن . وأظنُ ـ غير آثمٍ ـ أن هذه الاستراتيجا كانت مفيدة ، فقد كتب أزهري في المنتدى الآخر ما يلي :

(اتصالات عدة من اخوة اعزاء وصلتنى تدو ر كلها فى فلك واحد ماذا يدوربينك وبين الاخ نزار وما هذا العداء وماهى اسبابه واسئله كثيرة وكثيرة جدا واغلبهم من الزوار قلت ليهم دى فرصة سعيدة ودخولكم منتدى الاشقاء او منتدانا بامكانكم تسالوا وسوف تجدون الاجابه ولكن احب ان اقول عبر هذا البوست ما بينى وما بين نزار كلها محبة وان شاء الله تدوم الى الابد و ولو تذكرون عند افتتاح منتدى الاشقاء كنت غير غير مشتركا فيه وهاجمنى الاخ نزار بدون اى مقدمات وتقبلتها منه بصدر رحب ورحب كبير لان ما كتب من الاخ نزار شرف نعتز به ولا نزعل منه لبدا ابدا مهما قال لانه نزار وفيه تتجلى معانى الاخوه والصداقه والمحبه وهو يعرف مع من يتكلم وكل مافى الموضوع اشتركت فى منتدى الاشقاء وكنت مشاركا قويا متبعا سياسة العين بالعين والسن بالسن مع الاخ نزار حتى غلبت الحيرة فى الاخ نزار وتم ايقاف حسابى باتهام باطل اقسم باننى لم اشارك فى منتداهم باسم مستعار ولا يمكن ابدا ان اتخلى عن اسمى ازهرى لاننى لا اخاف لؤمة لائم وبما ان الاخ نزار او مدير المنتدى محدودى العلاقات فاصبحبوا فى رعب كبير وهلوسه اى واحد جديد عاوز يشترك يحققوا فى شخصيته ولا سيما لو كانت امراة ويكفى القصة المشهورة عندما اشتركت الاخت جيهان قالوا دا ازهرى ودخلوا معها فى مهاترات طويله ولكن الاخت جيهان كانت المراة الحديديه وقفت وقفه قويه تتصور كانوا بتعاملوا معاها ويكتبوا لها الاخت او الاخ جيهان الامر الذى حسمه احد المشرفيين بانها جيهان وبنت خالته ولكن ما ذا كانت النتيجه اعتذار من مدير المنتدى ورحبوا بها ولكن كنت متابع البوست وتعرفت على زوجها وعليها ولكن الان اصبحت العلاقه بين الاخت ام ابرار وزوجتى العزيزة ام باتل علاقة اسريه وصداقه اخويه لوجه الله تعالى والله على ما نقول شهيد ولكن احب ان اقول هذا الحديث لان الاخوه فى المنتدى الاخر اتهمونى زورا وبهتانا مما اقسم واحلف بالطلاق اننى لم ادخل لا باسمى ولا باسم مستعار وحلفت بالطلاق ان لا افتح منتدى السودان الحر بالكويت ولا اطلع عليه بشهادة نزار الطوالى ضياء حسين وليد بابكر محمد تاى والله شاهد على ذلك
ولكن احب ان اقول ولا اخرج كثيرا من السؤال ما بينى وبين نزار كلها موده ومحبه وانا اعتز بالاخ نزار اخا صديفا عزيزا كريما زخرا امينا قل وجوده وندر مثاله وفوق ذلك ورغم ما ساهديه من ابيات شعر يستحق اكثر من ذلك ولكن الحرب لم تنتهى وانما هى فترة هدنه واحب ان اقول فى حق الاخ نزار: )) ... وكتب بعد ذلك قصيدة لا علاقة لها بالموضوع لكن نشكره عليها .

وتماشياً مع قول الله عز وجل : (وإن جنحوا للسلم فاجنحلها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم ) فإنني أجنح إلى السلم ، حتى ولو كان ذلك السلم هدنة من طرف أزهري ، والله وليّ الجميع .

وزيادة على ذلك ، فإن مبادلة أزهري بالطيبات صار أمرا واجبا بعد كلامه أعلاه .. وها إنني أشكره على حسن ظنه بي وأؤكد على احترامي وتقديري لعدد من خصاله " الكويسة " التي لم تُطمس بعدُ ، وأعني فنجريته وبياض قلبه وحبه للناس..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 19 أكتوبر - 23:50

اطلعت على مقال الاخوين ازهرى ونزار
الاخ نزار عند لقائى به وجدت فى شخصه الكريم التواضع والهدوء وهو اناس هادى جدا التقيت به فى عدة مناسبات محترم يحترم من هو امامه اما ازهرى فهو زوجى وقلبه ابيض ولا احب ان اشكرة ولكن اقول للاخوين نزار وازهرى تلك الكلمات ولشنو رايك يا ام اشرقت
وقولوا للناس حسنا


أمر الله تعالى عباده أن يتخيروا من الألفاظ أحسنها، ومن الكلمات أجملها عند حديث بعضهم لبعض حتى تشيع الألفة والمودة، وتندفع أسباب الهجر والقطيعة والعداوة، فقال الله تعالى: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً} (الإسراء:53).
يقول الشيخ السعدي رحمه الله: وهذا من لطفه بعباده حيث أمرهم بأحسن الأخلاق والأعمال والأقوال الموجبة للسعادة في الدنيا والآخرة فقال‏:‏ {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏} وهذا أمر بكل كلام يقرب إلى الله من قراءة وذكر وعلم وأمر بمعروف ونهي عن منكر وكلام حسن لطيف مع الخلق على اختلاف مراتبهم ومنازلهم، وأنه إذا دار الأمر بين أمرين حسنين فإنه يؤمر بإيثار أحسنهما إن لم يمكن الجمع بينهما‏.‏
والقول الحسن داع لكل خلق جميل وعمل صالح فإن من ملك لسانه ملك جميع أمره‏.‏ وقوله‏: {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ}‏ أي‏:‏ يسعى بين العباد بما يفسد عليهم دينهم ودنياهم‏.‏
فدواء هذا أن لا يطيعوه في الأقوال غير الحسنة التي يدعوهم إليها، وأن يلينوا فيما بينهم لينقمع الشيطان الذي ينزغ بينهم فإنه عدوهم الحقيقي الذي ينبغي لهم أن يحاربوه فإنه يدعوهم (ليكونوا من أصحاب السعير)‏.
وأما إخوانهم فإنهم وإن نزغ الشيطان فيما بينهم وسعى في العداوة فإن الحزم كل الحزم السعي في ضد عدوهم وأن يقمعوا أنفسهم الأمارة بالسوء التي يدخل الشيطان من قبلها فبذلك يطيعون ربهم ويستقيم أمرهم ويهدون لرشدهم‏.

الكلام مسطور ومحفوظ
إنها حقيقة قررها القرآن الكريم في العديد من المواضع والآيات؛ كي يكون الإنسان حسيبا على نفسه مراقبا للسانه، يقول الله عز وجل: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (قّ:1 .
ولما حكى الله عز وجل عن اليهود وبشاعة أقوالهم عقب فقال سبحانه وتعالى: {لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ} (آل عمران:181).
وأخبر الله عز وجل أن الملائكة تحصي على الناس أقوالهم وتكتبها، فقال: {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} (الزخرف:80). والآيات في هذا كثيرة جدا والمقصود تنبيه العباد إلى أن ما يصدر عنهم من أقوال يكتب فإما لهم وإما عليهم، فإذا التزم الإنسان القول الحسن في جميع أحواله لم يكتب في صحيفته إلا الخير الذي يسره يوم القيامة.

عود لسانك الخير
لقد حث الشرع المطهر الناس على انتقاء الألفاظ الطيبة التي تدخل السرور على الناس، فقال الله عز وجل: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} (البقرة: 83).
ولم يبح الله عز وجل لعباده الجهر بالسوء إلا في أحوال محددة كحالة التظلم فقال: {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً} (النساء:148).
قال يحيى بن معاذ: ليكن حظ المؤمن منك ثلاث خصال لتكون من المحسنين، إحداها: إن لم تنفعه فلا تضره، والثانية: إن لم تسره فلا تغمه، والثالثة: إن لم تمدحه فلا تذمه.
وقد كان الصالحون يتعهدون ألسنتهم فيحرصون على اختيار الألفاظ والكلمات التي لا يندمون عليها فرأينا منهم عجبا، هذا الأحنف بن قيس يخاصمه رجل فيقول للأحنف لئن قلت واحدة لتسمعن عشرا، فقال الأحنف: لكنك والله لو قلت عشرا ما سمعت واحدة.
ورأى عيسى عليه السلام خنزيرا فقال: مر بسلام، فقيل له: تقول هذا لخنزير؟ قال أعود لساني الخير.
أما العلامة تقي الدين السبكي فسمع ولده العلامة تاج الدين يقول لكلب: يا كلب بن كلب، فنهاه عن ذلك فقل: أليس كلب بن كلب؟ فقال: شرط الجواز عدم التحقير. فقال تاج الدين: هذه فائدة.

أحق الناس بحسن منطقك
إننا وإن كنا مطالبين بإلانة القول وإحسانه للناس كافة فإن هذا المطلب يتأكد في حق أصناف من الناس هي الأولى بهذا الخلق ومن هؤلاء:
الوالــدان:
فأحق الناس بالتعامل معهم بهذا الخلق الكريم الوالدان اللذان أمر الله ببرهما والإحسان إليهما، ومن الإحسان إليهما اختيار الطيب من الأقوال عند الحديث إليهما: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} (الإسراء:23) .
وقد كان كثير من السلف إذا تكلم مع أمه لا يكاد يُسمع من شدة حرصه على خفض صوته تأدبا، وكان بعضهم يمر كل يوم على أمه فيقول: رحمك الله كما ربيتني صغيرا، وكان بعضهم يتأدب في الكلام مع والديه كأنه أسير لديهما.
وإننا لنعجب اليوم من حال شباب وفتيات يتعاملون مع الآباء معاملة فظة فيرفعون أصواتهم وينهرونهم ويسيئون إليهم ويؤذونهم بمنطقهم السيئ حتى لو إنسانا رآهم ولم يكن يعلم أن هذا هو الوالد أو أن هذه هي الأم لظن أنهما خادمان يعملان لدى الأبناء من شدة غلظة وقسوة الألفاظ التي يستخدمها بعض الأبناء مع الوالدين.
الزوجــان:
مما لا شك فيه أن الأساس الذي تبنى عليه البيوت هو الرحمة والمودة: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (الروم:21).
فيحتاج الزوجان لاختيار أحسن الألفاظ للتخاطب بها ولإبداء مشاعر الحب والرحمة تجاه بعضها، وانظر إلى هذا الحديث الحاني بين النبي صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين عائشة حين يقول لها: (إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبى) قالت: فقلت: من أين تعرف ذلك؟ فقال: (أما إذا كنت عني راضية، فإنك تقولين: لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى، قلت: لا ورب إبراهيم). قالت: قلت: أجل والله يا رسول الله، ما أهجر إلا اسمك. فأي رحمة هذه وأي منطق حسن هذا!!
وحين قال لها صلى الله عليه وسلم: (ذريني أتعبد الليلة لربي) قالت: والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك. فما أحسن الطلب وما أحسن الجواب.
وتشتد حاجة الزوجين إلى هذا الخلق عند ثورة الغضب وسبق اللسان بالخطأ والزلل من أحدهما تجاه الآخر، وما أحسن ما قاله أبو الدرداء رضي الله عنه لزوجته في بداية أمرهما: إن لقيتني غضبان فرضني، وإن لقيتك غضبى رضيتك، وإلا فلنفترق.
وانظر إلى مالك بن ينار الذي غضبت زوجته يوما فقالت له: يا منافق، فأحسن التصرف وفوت على الشيطان الفرصة فقال لها: ما عرف اسمي إلا أنت.
هكذا أيها الأحبة ينبغي للمسلم أن يتعهد لسانه وألا يقول إلا خيرا، وصدق الله القائل: {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً} (النساء:114) .
نسأل الله أن يوفقنا جميعا لكل خير.
المصدر: موقع الشبكة الإسلامية

كيف تتحول حياتنا العادية الى طاعة

رايك يا ام اشرقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كوابيس أزهري قدس الله سره   الأحد 19 أكتوبر - 23:51

خلق وفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كوابيس أزهري قدس الله سره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: الملتقى العام-
انتقل الى: