الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نكبة (الطيارة السودانية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: نكبة (الطيارة السودانية)   الأربعاء 11 يونيو - 17:58

نسأل الله أن يتقبل الذين لقوا حتفهم في حريق طائرة الخطوط الجوية السودانية أمس قبولاً حسناً وأن يلهم ذويهم وأهلهم الصبر وحسن العزاء .
ولعله من النوافل القول بأن ما حدث بمطار الخرطوم يوم أمس هو كارثة حقيقية بكل المقاييس ، ففقدان هذا العدد من الضحايا مرير جداً ، والتقاعس والتهاون والتبسيط الحكومي أمرّ وألعن ..
المعروف أن حوادث الطيران تحدث في كل الدنيا ، ولأسباب تتعدد وتختلف ، غير أن الذي حدث عندنا أمس كان فضيحة مبثوثة على الهواء مباشرة .. فقد بدا واضحاً أننا لا نمتلك مطاراً ولا هم يحزنون ، ولا نملك سلطة ادارية ولا أمنية زي الناس في هذا المطار الهرم الشائخ المتسخ الـ غير مجهز .. وفوق ذلك ، اتضح اننا شعب يحكمه تنفيذيون لا يعرفون كيف يتكلمون ولا كيف يطيبون خواطر الأهالي الذين فقدوا اعزاءهم في هذا الحادث المروع ،، لا ، والأدهى أن اطباءنا وممرضاتنا في مستشفيات الحوادث التي استقبلت المصابين كانوا يتضاحكون أمام الكاميرا كما لو ان جراح وعذابات هؤلاء الناس مادة للتفكه والضحك .. ياخي نحن فعلا شعب لا يستحق كثيرٌ منّا شرف أن يحيا الحياة ..


* مطار الخرطوم (الدولي؟؟؟) غير مجهز بالأمكانيات اللازمة لإطفاء هذا النوع من الحرائق او حتى لمقاومته مقاومة فعالة لذلك رأينا كيف ظلت النيران مشتعلة بالطائرة لفترة طويلة جدا لدرجة أن فرق الإنقاذ لم تتمكن من الدخول لإنقاذ الركاب المحتجزين داخل الطائرة المنكوبة والذين قضى اغلبهم محترقا متفحماً ..
• رجال الإطفاء لم يكونوا يرتدون الملابس الواقية المخصصة التي تساعد في إنجاز مهمتهم وإخماد النيران بسرعة وأمان ، الأمر الذي جعل مهمتهم صعبة أو مستحيلة حيث تعرضوا هم أنفسهم للخطر وأصيب عدد هائل منهم اصابات خطرة ..
• كمية كبيرة من الناس كانت تحوم حول الطائرة المحترقة ، وهم ليسوا من فرق الإنقاذ أو الإطفاء ، وفي تقديري أن هذه مخاطرة فادحة ، ولا نعرف لماذا لم تقم الشرطة بضرب سياج لأمني حول الطائرة ، وهو أمر متعارف عليه حتى في حوادث الطرق السريعة فما بالك بحريق في طائرة !!
• المعلومات كانت وما تزال متضاربة حول أسباب الحادث ، وكل من هبّ ودبّ يجي يحكي ويفتي ويؤلف .. عديد من المسؤولين ادلوا بتصريحات مختلفة للفضائيات والأجهزة الاعلامية ، منهم 10 تصريحات على الاقل لمسؤولين في الطيران المدني وسلطات المطار والشرطة ، مختلفة كلياً عن بعضها ، حيث قال مدير المطار اللواء ابراهيم يوسف إن الطائرة هبطت بسلامووصلت مرحلة التاكسينغ وأن الكابتن كان يتلقى تعليمات برج المراقبة أين يوقف الطائرة ، وفي هذه الاثناء حدث انفجار في احدى الماكينات لسبب فني (!!!) انتهت فتوى المدير الجهبز .. في حين قال جمال عثمان المتحدث باسم الطيران المدني وواحد كده اسمه الكناني ما قدرتَ القط وظيفتو ، الى جانب عدد من الركاب الناجين أن الطائرة انحرفت عن مسارها عند هبوطها بسبب ابتلال ارضية المطار وانها خرجت عن المدرج ومشت على طريق غير معبّد فاصطدمت بجناحها على الارض فاشتعلت فيها النيران . وبالطبع يظل كل هذا الكلام كلاماً عائماً لأنه لا يمكن تحديد اسباب حوادث الطيران بهذه الكيفية بل لابد من وجود لجان فنية تدرس الملابسات وتستعين بالصندوق الاسود لدراسة بيانات الطائرة منذ قبل اقلاعها وحتى حتفها ..

لي عودة باذن الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الأربعاء 11 يونيو - 19:27

NIZAR كتب:
نسأل الله أن يتقبل الذين لقوا حتفهم في حريق طائرة الخطوط الجوية السودانية أمس قبولاً حسناً وأن يلهم ذويهم وأهلهم الصبر وحسن العزاء .

اللهم آمين .. ونحمد الله على سلامة من نجوا ..

NIZAR كتب:

.. ياخي نحن فعلا شعب لا يستحق كثيرٌ منّا شرف أن يحيا الحياة ..

كم هائل من اللامبالاة والعشوائية والاتكالية والنرجسية المفرطة .. شئ محزن بحق .. شيئان إن تم القيام بهما لنجى بإذن الله جميع من في الطائرة :
1 - لو أن سلطات الطيران المدني كانت على أهبة الاستعداد من كافة النواحي للتعامل مع الحدث المتوقع خصوصا أن الطائرة وصلت مطار الخرطوم ورجعت مرة أخرى لمطار بورسودان لسوء الأحوال الجوية .. !!
2 - في مطار بورسودان حشوها بأكثر من ( ثلاثين راكب ) تخيل يا نزار !!! .. طائرة تمر بنكبة واحتمالات الخطر قائمة ومتوقعة ، وأضافوا إليها ركابا جُدد لم يكنوا أساسا في حيثيات هذه الرحلة المنكوبة !! ألا يكفي هذا مثالا على العشوائية وعدم المبالاة ... ؟؟

... نزار ... أشاطرك كل ما أحسست به .. وعظم الله أجرنا وأجر بلادنا .. وإنا لله وإنا إليه راجعون ...

ويا لهفتاه .. عليك يا وطني ..
ويا وجعي .. وتأثري ..


عدل سابقا من قبل Gawasma في الأربعاء 11 يونيو - 19:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdlwahab
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الأربعاء 11 يونيو - 19:35

في الحالات الزي كد ة يجب أن تستخدم مخيلتك وترتب المعلومات بنفسك وتطلع بي رأيك الخاص (مسألة فلسفية)،، لأنو المعلومات البيصرحو بيها المسعولين تأتي من تقديراتهم الشخصية ،،، والتجارب كثيرة ،، فكل سوداني أدوهو المكرفون هو ناطق رسمي،،،،

واحد من المسؤولين قال دي حاجة عادية وبتحصل في كل العالم ،،،،

صاح بتحصل،،، لكن أبدا ماعادية،،، وجنس الكلام دا لما يطلع من مسؤول بيعتبر دعوة (ضمنية) لمزيد من الاهمال والتقاعس وتمشية الأمور بي أخوي وأخوك ،،، أتمنى يكون في تحقيق عميق في الموضوع ومايتهمش زي موضوع طيارة بورتسودان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://q8sudan.yoo7.com
WALEED BABKIR



عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الخميس 12 يونيو - 0:46

حديثى مع احد المهتمين بمجال الطيران باالكويت
زكر لى ان طائرة الاير باص تتم صيانتها فى مطار الاردن مطار الاردن ؟؟ حيث ان الصيانه اساسا غير متوفرة فى مطار الخرطوم - اذن السفر عليها يمثل خطورة نسبو 100% ودا الملاحظ عدم سفر المسئولين السودانيون او حتى موظفى سودانير لو مدير او فراش بسودانير
التصريحات التى سمعناها غير مسئوله الامر الذى ادى احساس عام ان العاملين فى سودانير -او الطيران المدنى ليس هناك المام تام بقوانين اللاياتا او الطيران المدنى
طائرة غادرت من مطار الاردن -دمشق- وصلت مطار الخرطوم ونسبه لسوء الاحوال الجويه غيرت مسارها الى بورتسودان محطة داخليه -
كيف يتم اضافة 30 راكب على الرحلة - ولربما يكون تم وضع عفش بكميات كبيرة دون علم الكابتن بمعنى ان مونفست الطائره فى نقظة البدايه مطار الاردن عمان بالحموله التى طارت بها الرحله من الاردن اختلفت وزادات الحموله فى مطار بورتسودان ودى كارثة فى حمولة الطائرة ادت الى انزلاقها فى مطار الخرطوم نتيجة الوزن الزائد والركاب الزيادة ال 30 دون تغير المونفست الذى يبين الحموله الحقيقيه للاقلاع والهبوط ودى فى حد ذاتها مهمة جدا جدا وهناك موظف مختص يقوم بهذة المهمة حمولة الطائرة ويوقع عليها الكابتن قبل الاقلاع بقى السؤال الان موجه للكابتن هل واصل الرحله من بورتسودان الى الخرطوم بنفس الحموله التى غادر بها من الاردن وتغيرت فى سوريا اذا اخذ ركاب -وهل تم تغير المنوفست فى بورسودان ام برمج على نفس الحموله الاولى الى الطيار الالى فى الطائرة اذن المسئوليه مسئولية الكابتن الان ومسئولية موظف سودانير فى مطار بورسودان
ثانيا كيف خرج طاقم الطائرة من الطائرة ؟؟؟؟ وهناك ركاب تفحموا داخل الطائرة ؟؟؟؟؟؟؟
اخر من يغادر الطائرة فى اى حادث طائرة (طاقم الطائرة )
فى حالة هبوط اى طائرة هناك سيارة مطافئ تكون فى نفس اتجاه هبوط الطائرة لانقاذ الموقف مثل ما حدث امس لطائرة سودانير الظاهر انو مافى سيارة مطافئ كانت مع الطائرة عشان كدا انتشر الحريق
التصريحات التى سمعناها مخجله جدا جدا
للحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى يوسف فضل
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 588
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الخميس 12 يونيو - 15:20

أخي الحبيب /نزار
سباق دائما بما يهم وبما هو مهم وأسأل الله العلي القدير أن يعين أهلنا في السودان أجمعين عامة ومن فقدوا أقرباء لهم في هذه المصيبة خاصة ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وحسبي الله ونعم الوكيل في مسئولي الطيران المدني .

_________________
أجمل التاريخ غدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: يكسي مرت أبوهو وامو عريانة   الخميس 12 يونيو - 15:56


الأعزاء قواسمة ووهبة ووليد ، لكم التحايا ..
الملاحظات التي اشرتم اليها حول زيادة عدد ركاب الطائرة المنكوبة بـ 30 آخرين من بورتسودان يمكن لنا أن نكشف بواسطتها عن لغز كان هؤلاء المسؤولين يستغربونه على شاشة التلفزيون حيث يقولون : هناك عدد من الضحايا مثلما هناك عدد من الناجين تمت مقارنة اسمائهم بالمنفست ، لكن هناك آخرين اسماءهم غير موجودة ، لا بل إن بعض الركاب غير موجودين .. اسماءهم موجودة لكنهم غير موجودين لا في الجثث ولا في المصابين ولا في الناجين .. وتفتقت عبقرية هؤلاء المسؤولين وقالوا لنا : لابد انهم تسللوا خارج المطار ومضوا الى حال سبيلهم !!
تخيلوا المنظر : واحد طلع من طيارة محروقة ، شايل شنطتو ومارق يزحزح في الصفوف وعييييييييييييك ، صبح في بحري الدروشاب والسلطات ما جايبة خبر !!!
لطفك يا رب .. يعني بدل ما الواحد يلاقي سيارات الاسعاف والشرطة في انتظارو ، يلاقي مطار مفتوح يفر منه الى ما يشاء من أمكنة ،،، ده كلام ده ؟؟؟؟؟

* مسألة الحمولة الرسمية للطائرة والتي لفت الانتباه اليها الاخ وليد ايضا جديرة بالاهتمام ، كما ان معلومة ان مطارالخرطوم يفتقر الى قسم للصيانة هي معلومة موجعة ومخيفة .. (الناس دي بتودي القروش البشيلوها من الناس دي وين؟ خليك من اموال البترول واموال الاراضي الزراعية والاستثمارية القاعدين يبيعوها بالجملة والقطاعي للخليجيين والمصريين والليبيين واليوغندييين ؟؟)

* رشحت معلومات عن الطائرة ، لم نتأكد بعد من صحتها . هي أن الطائرة المنكوبة هي من طراز ايرباص 310 اشترتها سودانير من الهند في اكتوبر 2007 بـ 15 مليون دولار أو أكثر .. وأن هذه الطائرة اشتغلت في الهند لأكثر من 18 سنة .. وأن غالبية مهندسي سودانير اعترضوا على شرائها

* موضوع آخر مهم ، أشرنا إليه في اول الكتابة حول تجهيزات السلامة في المطار ، خصوصاً مسألة وجود سيارات المطافئ .. فقد بدا واضحا ان حكومة السودان تتعامل تطبيقا للمثل القائل : (يكسي مرت أبوهو وأمو عريانة) لأن حكومة السجم والرماد دي جعلت سيارة مطافئ واحدة تعمل لتطفئ حريق طايرة مشتعلة في المطار في حين انها في يوم من الايام ارسلت كمية محترمة من عربات الاسعاف المجهزة كمستشفيات كاملة الى لبنان (الشقيقة برضو؟؟؟)


عدل سابقا من قبل NIZAR في الخميس 12 يونيو - 16:18 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الخميس 12 يونيو - 16:12


تاني يكسي مرت ابوهو وأمو عريانة ....

أخي العزيز بوسطيف ، مرحب بوجودك ، وعظم الله الأجر ...

مزعلاني جداً مسألة الاندلاق بتاع الحكومة العجيبة بخصوص لبنان ، وكأن الناس دي ما عندها ذاكرة .. ولو ما عندها ذاكرة معناها ما عندها كرامة ..
لأنو لبنان دي بالذات عندها تجربتين مريرتين جدا في خصوصنا .. واذا الشعب تغاضى عنها فيجب على الحكومات ان تضعها في حسبانها على الدوام ..
لبنان دي في زمن تأليف الجامعة العربية اعترضت اعتراض شديد ، شديد جدا ، على عضوية السودان في الجامعة .. لأننا ببساطة ما عرب ولا اي حاجة . حتى أن المحجوب رحمه الله نهرهم بغلظة في ما معناه : فضلتو انتو يا باقي المجوس والاغاريق تتكلمو عن عروبتنا نحنا !!
ده كان في التاريخ القديم نسبياً .. مسألة تانية عملتها لبنان شييييينة جدا ، وفي زمن القائد الهمام الجعلي الضكران عمر البشير ، فخلال القمة التي عقدت في بيروت لم يتم فرد جناح لعمر البشير إسوة بالعاهل السعودي عبدلله بن عبدالعزيز( علما بأن البرتوكولات في كل القمم قد درجت على إسكان وإجلاس الرؤساء وفقا للحروف الابجدية لأسمائهم)فتم تخصيص غرفة للبشير وافردوا له غرفة لا تسعه وطبيبه الخاص، فما كان من السفير السوداني إلا ان كتب يطلب من الرئيس الإعتذار عن حضور القمة وبالفعل قد إعتذر ورأس وفد السودان إلى القمة النائب على عثمان ..
عثمان زاتو كان مفروض يعتذر ، لأن ما حدث يشكل إهانة لرئيسه الذي هو رمز واجب الاحترام .. ومن يهين رئيسك ، لا يجب ان تعامله بمودة ..

طبعا انا ما معترض على تقديم يد العون لمن يحتاج .. يعني حكاية اننا نساعد اللبنانين في محنتهم ونرسل ليهم عربات اسعاف دي مرجلة لا باس بها .. لكن كمان الزاد لو ما كفى ناس البيت يحرم على الجيران ، وفي رواية اخرى يحرم على الجامع .. والاقربون اولى بالمعروف .. أما كان اجدر ان تكون عربات الاسعاف والمطافي دي في مطار الخرطوم ؟ ناس دارفور الهايمين في المعسكرات ديل موش اولى بالمعروف ؟؟؟



التعديلات تمت لاستبدال حرف (ذ) مكان حرف(ز) الذي كان قد ظهر بسبب عطل في الكيبورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WALEED BABKIR



عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الخميس 12 يونيو - 18:12

الاخ نزار
على لسان احد المهتمين والعاملين فى مجال الطيران بالكويت :-
هناك ملف كان فى هذا الموقع واشار الى تلاعبات كبيرة سواء فى شراء طائرات اساسا هى خردة على سبيل المثال هذة الطائره المنكوبه عملت فى الهند 22 عاما وسمسارة سودانير اشتروها ب 15 مليون دولار فى حين ان سعرها 8مليون هل تصدق ذلك -؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بصراحه لا اريد ان اكتب ما سمعته اذنى من احد المهتمين بمجال الطيران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WALEED BABKIR



عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الخميس 12 يونيو - 18:22

الاخوة اعضاء المنتدى
على لسان احد المهتمين بمجال السياحة والطيران بالكويت
الركاب اللذين ال 32 صعدوا الطائرة من مطار بورسودان لا يحملون تزاكر سفر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ادروب فى مطار بورسودان قبض منهم برة برة ودخلهم الطائرة دون علم الكابتن
المؤسف انو اسمائهم غيرمسجله لا فى المنوقست ولا عندهم تزاكر -ضحايا الغش والتزوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبلاوي
عضو نشط
عضو نشط


ذكر عدد الرسائل : 871
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: نكبة (الطيارة السودانية)   الخميس 12 يونيو - 18:55

نسأل الله للذين لقوا حتفهم فى هذا الحادث المأسوى الرحمة وان يتقبلهم الله مع الشهداء والصديقين

كما اتمنا للذين فى المستشفيات الشفاء العاجل

وان يرحمنا الله برحمته من جنس دى حكومه

*******************************


انا تانهسو انا

والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نكبة (الطيارة السودانية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: الملتقى العام-
انتقل الى: