الملتقى الحر للسودانيين بالكويت
الملتقى الحر يرحب بك ويتمنى لك يوما سعيدا
يرجى تسجيل دخول لمشاهدة المنتدى كاملا وامكان المشاركة بالكتابة والتعليق

الملتقى الحر للسودانيين بالكويت

مساحة لطرح ومناقشة قضايا وهموم أبناء الجالية بكل حرية وصراحة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إتكاءة على ضفاف الملتقى ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6
كاتب الموضوعرسالة
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 23 مارس - 15:25

صديق الظريف والحصيف والنضيف والحريف ود الشريف ، نشكر أخانا عبد الوهاب الفنان الرقيق الذي أهدانا هذه المساحة كي نتكئ فيها ، وهذا الصريف ( الحوش يعني ) كي نتلم فيه من حين لآخر ، ننفض من على أرفف أنفسنا ووجداننا غبارا كانت قد ألقته الأيام عليها سرا وعلانية ، أما أرفف الوطن فهي مليئة بغبار أوكامبو قاتله الله ومليئة بهموم الفقر والمرض والجهل والاختلاف الذي يضرب أطنابه في كل ربوع الوطن المسكين

فلنتكئ معا على وقع هذه المعاني النيرات : ................................................................


ليس المهم مايقع عليك من مشكلات أو أحداث .... !!
المهم .. بأي عين تنظر لتلك المشكلة .. أو لذلك الحدث ؟؟
· هل تنظر إليها بعين المتفائل المستبشر بالخير ؟؟؟
· أم بعين المتشائم المتكهن بالشر ؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تأكد من لون نظارتك التي ترتديها :
أهي سوداء مظلمة .. أم بيضاء مشرقة ؟؟

· صاحب النظارة السوداء لايرى إلا الظلمة والنقص والعيوب والفشل

· صاحب النظارة البيضاء .. ذلك المطمئن بالله المتوكل عليه ، الراضي بقدره
لايرى إلا الخير القادم والنجاح والاستبشار .



تفاءلوا بالخير تجدوه ( حديث شريف )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الأحد 17 مايو - 16:37

أسوأ ما يفكر فيه الإنسان هو اليأس
لأنه يعني مزيداً من ضياع الوقت والعمر

أما الأمل والتفاؤل
فهما كلمتان لو تأملنا فيهما ، لرأينا العجب العجاب

الأمل بالله هو الحياة .... والتفاؤل بتقديره جلت قدرته يذكرك بالقادر القهار..

القادر على تغيير ظروفك إلى لأحسن ..
والقاهر الذي يقهر كل الصعاب .. التي قد تراها مستحيلة


إن أصحاب الهمم العالية إذا هبطوا الجبل من جانب ..حاولوا صعوده من الجانب الآخر
لماذا . ؟؟













لأنهم لا يطيقون العيش في الحضيض .. بل يبتغون المعالي أبداً ..
ويحضرني هنا .. قول شاعر الأمل والتفاؤل ( ابو القاسم الشابي ) رحمه الله
ومن يتهيب صعود الجبال .. يعش أبد الدهر بين الحُفر

ـــــــــــــــــــ
ومن باب الأمل والتفاؤل ، نأمل ونتفاءل بمجلس الجالية الجديد بأن يأخذ على عاتقه إخراج الناس من حالة الإحباط التي ألمت بهم طيلة السنوات المنصرمة ، وأن يكون في برامجهم الاجتماعية والثقافية ما ينفع الناس ويسمو بهم
آملين لهم التوفيق والسداد من الله تعالى
قواسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودالشريف
مميز
مميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2317
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 18 مايو - 13:19

ومن باب الأمل والتفاؤل ، نأمل ونتفاءل بمجلس الجالية الجديد بأن يأخذ على عاتقه إخراج الناس من حالة الإحباط التي ألمت بهم طيلة السنوات المنصرمة ، وأن يكون في برامجهم الاجتماعية والثقافية ما ينفع الناس ويسمو بهم

أشاركك الأمل ، و أن يصعدوا بنا القمم الشماء
و بارك الله فيك أخي بما أضئت به صدونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الأربعاء 17 يونيو - 19:35

هل واقع الفقراء الذي يعيشوه هو قدرهم ؟ أم كسلهم ؟
فقراء السودان مثالا..
هاتوا يا أصدقائي ما عندكم من تبرير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om ashragat
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 539
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الثلاثاء 13 أبريل - 15:28

اخونا قواسمة لا أسكت الله قلمك
نرجو حضورك .... فلا تتأخر

ولنا عوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 31 مايو - 19:09

أهلين أم أشرقت ، بلاش نعتذر ، لأن الأسباب معروفة
مشكورة على دعوتنا للعودة
عودة متأخرة للقضاء على الفقر .. مش عشان تجيبو

-------------------------------
منقول لكاتب غير معروف .. وهو مقال في ظني إنه مفيد ...

الفقر في السودان.. أسباب ومعالجات












تهتم مراكز بحثية ومؤسسات مالية عديدة بتطوير معالجات لمكافحة الفقر أو تخفيف حدته في السودان متخذة من تجربة البروفيسور محمد يونس ـ الحاصل على جائزة نوبل للسلام ـ من خلال جهوده في مكافحة الفقر في بنغلاديش وإخراجه لأكثر من (7) ملايين مواطن من دائرة الفقر إلى دائرة الكفاية والوفرة عن طريق (التمويل الأصغر).
نظمت سمنارات ومنتديات وورش عمل عديدة حول هذا الموضوع وآخرها وأهمهما الورشة التي نظمها بنك السودان المركزي متعاونا مع صندوق الأمم المتحد الإنمائي مؤخرا.
*اهتمام وطني وعالمي
تصاعد الاهتمام بالفقر ومعالجاته على المستويين الوطني والدولي وأدرجت مكافحته ضمن أهداف الألفية التي تبنتها الأمم المتحدة.
وفي الإطار المحلي تم وضع منظور استراتيجي ينصرف للتصدي لجذور الظاهرة وآليات لاجتثاثها ، وقد بدأت جهود السودان منذ العام 2000م ببرنامج لتخفيف وطأة الفقر من خلال ما عرف بالدعم الاجتماعي الذي تضمن توفير مياه الشرب ودعم العلاج ودعم الطلاب والإجلاس وغير ذلك.
*حجم الفقر
تؤكد بعض الدراسات واستطلاعات الرأي ارتفاع نسبة الفقر في كثير من ولايات السودان إذ تجاوز نسبته 64% بولاية كسلا 80% بشمال دارفور.
ويمكن إدراك حجم الظاهرة وتفاقمهما من خلال قراءة المؤشرات التالية:
- ازدياد ظاهرة التسول.
- انتشار مظاهر الغش والخداع والاحتيال.
- انتشار أعمال السحر والدجل والشعوذة.
- تفشي الفساد المالي وخيانة الأمانة بكافة أشكالها.
- العجز عن إكمال الدراسة ودفع منصرفات التعليم.
- العجز عن العلاج.
- العجز عن الزواج والفشل في بناء حياة زوجية أو استدامتها واللجوء إلى الزواج العرفي والممارسة خارج الأطر الشرعية.
- العجز عن إدخال الخدمات الأساسية بالأحياء الجديدة والطرفية.
- التردد الدائم على ديوان الزكاة والمنظمات الخيرية طلبا للعون والمساعدة.
*أسباب الفقر في السودان:
للفقر أسباب عديدة منها:
- زوال منظومة الأسر وانهيار التكافل الأسري بسبب الهجرة والنزوح والزواج من خارج الأسر وصعوبة الحركة والتواصل وغير ذلك من الأسباب ، ولهذا كثرت حالات التسول طلبا للتعليم والتنقل والعلاج وتربية الأيتام وهو ما كانت تقوم به بعض أطراف الأسر الميسورة من أعمام وأخوال وجيران وغيرهم.
- التكافل غير المرشد : على الرغم من زوال منظومة الأسر الممتدة آنفة الذكر إلا أن هناك صورة من التكافل غير المرشد تفشت في مجتمعاتنا لفترات طويلة وما زالت آثارها السالبة قائمة حتى اليوم فلم نكن نساعد الشخص في الأزمات فحسب بل نقدم له مساعدة ممتدة تمنعه من مجرد التفكير في العمل وكسب رزقه بنفسه وتتمثل في قيام الأب أو الأخ الأكبر بالعمل وكفالة باقي أفراد الأسرة على الرغم من تركهم للدراسة أو نيلهم الشهادات المؤهلة للعمل.
- السياسات التعليمية التي لا تلبي حاجة سوق العمل مما يولد مجموعة كبيرة من العطالى الخريجين الذين أنفقوا أموالا طائلة في التعليم على أمل تعويض الخسارة بعض التخرج والتوظف.
- تكلفة الانتقال من منطقة إلى أخرى بحثا عن تكلفة العمل ومصادر الكسب والخدمات الأساسية ، وهذا الانتقال يدفع الإنسان إلى ترك بيته الواسع في قريته أو مدينته الصغيرة والبحث عن مسكن في العاصمة أو المدينة التي انتقل إليها مما يجعله في حالة استنزاف دائم بسبب الإيجراءات المرتفعة أو الشراء الأمر الذي يفقرهم ويقضي على مدخراتهم.
- الاعتماد على الوظيفة كمصدر وحيد للرزق وكما يقال (الوظيفة أضيق أبواب الرزق) ومع هذا يصعب الحصول عليها من جهة ويسهل فقدها من جهة أخرى ومعظم الموظفين في عداد الفقراء أما الذين فقدوا وظائفهم أو ينتظرون التوظف فهم الأشد فقرا..
- التقليد الأعمى والجري وراء (الموضة) وهوس الشراء وشهوة التملك دون مراعاة لمستوى المعيشة ودخل العائل ،وكم من أسر دخلت نطاق الفقر وقضى عائلها في السجن بسبب الصرف البذخي والإنفاق غير المرشد تشبها بالأثرياء، ولحاقا بركب الموضة.
- ومن أسباب الفقر أيضا ـ حسبما يشير بعض الخبراء ـ ضعف موارد الدولة وكثرة منصرفاتها الأمر الذي يقعدها عن دعم المواطن ومساعدته على تحقيق حد أدنى من الحياة الكريمة من جهة ومشاركته في دخله المحدود من جهة أخرى.
*جهود الدولة
لم تقف الدولة مكتوفة الأيدي حيال الفقر بل سعت وحاولت بكل السبل والوسائل معالجته وتخفيف آثاره ، فشلت في بعض المناطق وحققت بعض النجاحات في مناطق أخرى.
انتظمت في سائر ولايات السودان مشروعات لتخفيف الفقر بهدف رفع المعاناة عن كاهل المواطنين ، حققت بعض النجاحات في ولاية كسلا حيث نفذت برامج في مجال تنويع وسائل الإنتاج والخروج من دائرة المشروعات الصغيرة إلى المشروعات الكبيرة.
وفي ولاية شمال كردفان وضعت خطة خمسية بدأت في العام 2006م وتنتهي في العام 2010م قسمت إلى ثلاث مراحل ، مرحلة أولى عاجلة نفذت في العام الأول وتمثلت في مشروعات فض النزاعات ونشر ثقافة السلام ومشروع العودة الطوعية وإعادة التوطين وتم تخصيص مبلغ 3.760 مليار لمشروعات الشرائح الضعيفة 4.500 مليار للبنى التحتية 4.880 مليار لمكافحة الفقر 1.450 مليار لبناء القدرات إلى جانب 7.390 مليار للتنمية الاجتماعية.
وفي ولاية القضارف تم تخصيص 150 مليار جنيه (قديم) لإنشاء فصول ومراكز صحية ومستشفيات ، وتم تقديم دعم اجتماعي وترقية الإنتاج الزراعي.
وهناك برامج رائدة في مجال التنمية الاجتماعية ومكافحة الفقر في عدد من ولايات السودان الأخرى.
*مساهمات طوعية
وبجانب هذه الجهود الرسمية للحكومات الولاية فإن هناك جهات أخرى تسهم بصورة ما في تخفيف الفقر منها:
- ديوان الزكاة.
- الصندوق القومي للتأمين الصحي.
- الجمعيات الخيرية والمنظمات الطوعية المحلية والأجنبية.
- بعض مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال.
*مقترحات وتوصيات
يقترح الخبراء والمختصون للتخفيف من حدة الفقر عدة توصيات وآليات منها:
- خفض الضرائب والجمارك ورسوم الإنتاج وغيرها من الاستقطاعات التي ترفع الأسعار وترهق كا هل المستهلك.
- الاهتمام بالتنمية وتوفير البنيات التحتية والاحتياجات الضرورية للمواطنين في القرى والأرياف قفلا لباب الهجرة والنزوح نحو العاصمة.
- متابعة تنفيذ قرارات مجانية العلاج والتعليم وفرض عقوبات رداعة على من يمارسون ابتزاز المواطنين.
- الإصلاح التعليمي والاهتمام بالتعليم الفني وما يحتاج إليه سوق العمل.
- على المنظمات الطوعية والجهات المانحة الاهتمام بتمليك وسائل الكسب والمشروعات المنتجة.
- على الأسر تربية الأبناء على حب العمل وإعلاء قيم الاعتماد على النفس منذ الصغر حتى لا يصبحوا عالة على غيرهم عند الكبر.
- فتح فرص التدريب والتطوع أمام الطلاب في مراحل الدراسة والخريجين إلى حين تثبيتهم في وظائف دائمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 11 أكتوبر - 17:37

سنون تنقضي وأعوام تمر، وكل واحدٍ منا يمضي في طريقه التي
اختارها وارتضاها لنفسه، قد تطول بنا الطريق، وقد تباغتنا المفاجآت وتلتقينا العقبات،

نحن في هذه الدنيا عابرو سبيل، نمضي في مشوار حياتنا،
تتقاذفنا الأمواج تارة، وتحتضننا نسمات الهواء تارة أخرى، فيكون لنا
من ذلك عبرا ت وعظات ....

وخواطري هذه ليست حصيلة سنين غربة
قضيتها خارج حدود وطني فحسب، فكلنا حتى في أوطاننا "غرباء" !!

بتصرف من مقدمة للأستاذ ( سامر الحرباوي ) في كتابه ( هكذا علمتني غربتي )

---------
أبارك للمنتدى ولود الشريف الظريف وبقية الرهط الكريم مرور 3 أعوام على هذا المنتدى ( اللطيف ) وكل عام و الجميع بخير وعافية .. ومرة مرة سنطل عليكم إن كان لنا في ذلك نصيب ...
سلامي وتحياتي ومحبتي
قواسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 11 أكتوبر - 18:02


كل عام وأنت بخير يا قواسمة
عاش مَنْ قرأ لك حرفاً ، يا زول يا طيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om ashragat
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 539
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 11 أكتوبر - 23:06

حلاوة العودة غنيناها في موال
بركة الشوفة اخونا قواسمه
سبحان الله ليى كم يوممادخلت بس كنت ناوية اول ماادخل
اكتب بوست ليك
تحياتي للمدام والاولاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الخميس 14 أكتوبر - 16:49

مشكورة أم أشرقت ..

ما شاء الله عليها ، وتبارك الله .. ( شايف المنتدى منور ومشرق بالأمورة أشرقت ) وبالطبع منور بآلها ..
ولنا عودة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الثلاثاء 19 أكتوبر - 13:50

سنار موعدنا :

بضعة أيام أمضيتها في ربوع الوطن هذا العام .. وأقول بضعة لأن الحصول عليها حينها كان عسيرا وبلا مبالغة فقد كان السبب فيضانات باكستان ..!! كما تسبب مؤتمر إعمار شرق السودان في الكويت بتأجيل حلم تسلق جبال هملايا الأسبوع المقبل .. ما علينا .. على رأي المثل ( خيرها في غيرها ) ...

بضعة أيام كانت حافلة وعامرة :

- لأول مرة يصادف أن أحضر العيد في البلد منذ حوالي 26 عام ( بيوت أدخلها لأول مرة ضمن برنامج التواصل الاجتماعي في العيد والذي أظنه لا يحدث إلا في السودان ) ..

- لفت انتباهي الطفرة الهائلة في الطرق والجسور المعلقة على النيل ، وأكثر ما شدني هو كبري المنشية و توتي ، وكبري رفاعة ، وكبري سنار الجديد في منحنى لا أحسب أن هناك انحناءة في النيل أجمل منها ( تحت تحت كدا سمعت أن الوالي اشترى كل الأراضي التي حوالي الكبري الجديد من الضفتين الشرقية والغربية - وقلت في سري عليه بالعافية .. المهم الجسر ... والتنمية في تلك المدينة التاريخية الكبيرة .. وعظم الله أجرنا في الأراضي التي حول الخزان القديم ... ) ..

سنار ما أجملها من مدينة لو أن ولاة أمرها التفتوا إليها .. و السودان ما أجمله لو أن ولاة أمره احترفوا صناعة التنمية ورفاهية الإنسان !!

.. الناس لاهون في تدبير أمور حياتهم اليومية وثلة منهم جعلت حلم الحصول على قطعة أرض في ربوع العاصمة كالحلم بدخول الجنة ( والجنة سلعة غالية كما نعلم ) ما عليه .. يا ود الشريف ... إذا الله أراد بنفجكم يوم .. وبنلقى لينا فرقة جنبكم .. محل الرئيس بنوم الطيارة بتقوم ...

شارع المطار :

لدي صديق كويتي خفيف الظل .. كان دايما يحكي على سبيل المزاح أن شارع المطار في السودان بفتحوه الصبح عشان الناس تدخل البلد والعصر عشان الناس ترجع ( في إشارة إلى أن الشارع اتجاه واحد - حارة واحدة يعني ) ...
حكي هذه النكتة قبل يومين تقريبا أمام بعض الناس .. فوجدت نفسي أستوقفه .. يا ابو عمر شارع المطار اليوم عشر حارات ( 10 حارات ) أرني بلدا أو عاصمة فيها شارع يحتوي عشر حارات للمرور !!! فاندهش ومن كان حاضرا ..ولا أظنه سيعيد هذه النكتة مرة أخرى مطلقا ..
غير أن المحزن ان المطار الحالي لا يشرف السودان ، وأتمنى ان ينتهي المطار الجديد قريبا بإذن الله

عموما الشكر موصول للمسئولين عن الطرق والجسور والكباري حتى ولو أكلوا الخبز كلو ..

أفراح المنتدى :

- عودة الزعيم والبركات التي انهالت فجأة على الجالية السودانية بالكويت ..
- أم أشرقت ( زعيم وكرسي! ) حتة واحدة Very Happy .. ما خليتي لناس المؤتمر بشقيه حاجة .. عموما تعرفي أبو الزهور دا رجل مبروك أو رجل محظوظ لا أدري .. وهو يتحلى بروح التسامح وحبه لخدمة الناس ..
- اختيار نزار.. اختيار صادف أهله .. .
- أبونا كمبلاوي وين الحي بيك .. ؟
- الأستاذ محمد عبد الوهاب .. فنان كبير وصاحب حس مرهف ولكن مشكلته كمشكلة جميع المبدعين والفنانين في السودان مهمشين وحقهم مهضوم كبقية ( الربع ) .. لاحظت أنه يقوم بدور المراقب في المنتدى حتى قبل هجرة الطيور عنه .. اشتقنا له ..
- جمعية الفنون سمعنا بالفكرة في مهدها وباركناها واختفت عنا بقية التفاصيل ، عموما دعمنا المعنوي والمادي متاح لها بإذن الله ...
- بورسوداني - ضحكتني عواسة الوزير - والله جنس عواسة - حتى عثمان مرغني نفسوا ركب الموجة، يا ريت لو سمعت عواستو قبل كم يوم في البي بي سي .. في ظني الكل قاعد يعوس كعواستي هذه .. ( لكن عواسة لعواسة تفرق ) .. والعواسة من عاس يعوس عوسا عند أهل السودان وهي معروف معناها لديهم و مكان استخدامها ، ولم أجد لها أصلا في اللغة ، أما عاث ، فيقال عاث في ماله إذا أتلفه بالتبذير وعاث الذئب في الغنم أفسد فيها بالافتراس والتقتيل فهو عيثان كما في القاموس المحيط ...

بجيكم صاد إن الله راد .. فالمنتدى تحلو الاتكاءة فيه هذه الأيام .. إن لم( يعسه أي يعوسه ) حبيبنا الزعيم كما كان يحلو له سابقا ، ولا أظنه يفعلها Very Happy .. أولا لأن نزار له بالمرصاد .. ثانيا لأنه في المكان الذي يحبه.. ولا عزاء للمعارضة .. والتي في جاليتنا يجب أن لا توجد ..

في أمان الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الخميس 21 أكتوبر - 16:27

اتكاءة نهاية الأسبوع ، مع هذا المقال الرائع للدكتور عايد القرني

المرعى أخضر ولكن العنز مريضة

نشر في صحيفة 'الشرق الأوسط' تحت عنوان (نحن العرب قساة جفاة)


أكتب هذه المقالة من باريس في رحلة علاج الركبتين وأخشى أن أتهم بميلي
إلى الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، والله إن غبار حذاء محمد
بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين
ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى: « ليسوا سواء
من أهل الكتاب أمة قائمة ».
وقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ،
أما نحن العرب فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ،
وأنا أفخر بأني عربي؛ لأن القرآن عربي والنبي عربي ،
ولولا أن الوحي هذّب أتباعه لبقينا في مراتع هبل واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى .
ولكننا لم نزل نحن العرب من الجفاء والقسوة بقدر ابتعادنا عن الشرع المطهر.
نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ،
فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ،
الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ،
من الأزواج
زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء ،
من الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى ،
من المسئولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء
حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له ،
وإذا جلس معهم أدى ذلك تفضلاً وتكرماً منه ،
الشرطي صاحب عبارات مؤذية ،
الأستاذ جافٍ مع طلابه ،
فنحن بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق
وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسئولين يحملون الرقة والرحمة والتواضع ،
وبحاجة لمركز لتدريس العسكر اللياقة مع الناس ،
وبحاجة لكلية لتعليم الأزواج والزوجات فن الحياة الزوجية.
المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صارم وصادق للشريعة
لنخرج من القسوة والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا .
في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة ،
من حزن وكِبر وطفشٍ وزهق ونزق وقلق ، ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة ،
لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة
وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين ،
وهذا الحكم وافقني عليه من رافقني من الدعاة ،
وكلما قلت: ما السبب ؟
قالوا:
الحضارة ترقق الطباع ، نسأل الرجل الفرنسي عن الطريق ونحن في سيارتنا فيوقف سيارته ويخرج الخارطة وينزل من سيارته ويصف لك الطريق وأنت جالس في سيارتك ،
نمشي في الشارع والأمطار تهطل علينا فيرفع أحد المارة مظلته على رؤوسنا ،
نزدحم عند دخول الفندق أو المستشفى فيؤثرونك مع كلمة التأسف ،
أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا ،
احترام متبادل ، عبارات راقية ، أساليب حضارية في التعامل.
بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا
أين منهج القرآن:
« وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن »
، « وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما » ،
« فاصفح الصفح الجميل » ،
« ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير » .
وفي الحديث: «
الراحمون يرحمهم الرحمن » ،
و « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده » ،
و « لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا »
عندنا شريعة ربّانيّة مباركة لكن التطبيق ضعيف ،
يقول عالم هندي: ( المرعى أخضر ولكن العنز مريضة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om ashragat
عضو نشط
عضو نشط


عدد الرسائل : 539
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الثلاثاء 26 أكتوبر - 16:37

Gawasma كتب:
[color=darkblue]
أفراح المنتدى :


- أم أشرقت ( زعيم وكرسي! ) حتة واحدة Very Happy .. ما خليتي لناس المؤتمر بشقيه حاجة .. عموما تعرفي أبو الزهور دا رجل مبروك أو رجل محظوظ لا أدري .. وهو يتحلى بروح التسامح وحبه لخدمة الناس ..
- اختيار نزار.. اختيار صادف أهله .. .

- الأستاذ محمد عبد الوهاب .. فنان كبير وصاحب حس مرهف ولكن مشكلته كمشكلة جميع المبدعين والفنانين في السودان مهمشين وحقهم مهضوم كبقية ( الربع ) .. لاحظت أنه يقوم بدور المراقب في المنتدى حتى قبل هجرة الطيور عنه .. اشتقنا له ..
- جمعية الفنون سمعنا بالفكرة في مهدها وباركناها واختفت عنا بقية التفاصيل ، عموما دعمنا المعنوي والمادي متاح لها بإذن الله ...


بجيكم صاد إن الله راد .. فالمنتدى تحلو الاتكاءة فيه هذه الأيام .. إن لم( يعسه أي يعوسه ) حبيبنا الزعيم كما كان يحلو له سابقا ، ولا أظنه يفعلها Very Happy .. أولا لأن نزار له بالمرصاد .. ثانيا لأنه في المكان الذي يحبه.. ولا عزاء للمعارضة .. والتي في جاليتنا يجب أن لا توجد ..

في أمان الله ...

ياقواسمة يااخوى بالله شوف عدد القراءات غي الكرسي الماساخن دا كان كم
شفت ام اشرقت حريفة (وش ميت من الضحك)
اما انه يحب خدمة الناس فدى لانختلف فيها ابدا
الرجل عملى جدا .. ليه التحية والتقدير


بتفق معاك في مبدعنا محمدعبوهاب كما يحلو له ولااصدقائه مناداته
ومن هنا بضع توقيعي عسى ولعل يعود ...

وعن الجمعيه ... دايما مايكون للنجاح اعداء ولكن اعتقد انه الجالية
السودانية فى الكويت (غير) فالجميع يحب الخير للجميع والجمعيه هى متنفس
للجميع صغار وكبار فأهدافها نبيله ونطاق عملها غير محدود
فهنيئا" لنا بها

وانت ماتغيب ... اما الزعيم فيعجبنى تحركه في المنتدى ونشاطه
وهو ونزار بنيهم الاحترام والتقدير فلا يكتمل يوم دون اتصال من الزعيم
ودي المحبة

ليك وليهم التحية والاحترام
ومااااااااااتغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الإثنين 15 نوفمبر - 4:38

باستضافة كريمة من حكومة دولة الكويت سوف ينعقد في الأول والثاني من ديسمبر 2010 المؤتمر الدولى لتنمية وإعمار شرق السودان بمدينة الكويت ، كما هو معروف ، ويرمي المؤتمر إلى معالجة مجموعة من الاحتياجات في مجال إعادة الإنعاش الاقتصادي و الإعمار والتنمية والحد من الفقر والخدمات الأساسية ( مثل الصحة والتعليم ) والبنية الأساسية والاستثمار . (بإمكانكم الحصول على مزيد من المعلومات حول المؤتمر من الموقع التالي :
www.kuwait-fund.org/eastsudanconference

وقد تم تكوين لجنة خماسية للتحضير لهذا المؤتمر برئاسة دولة الكويت ممثلة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعضوية البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي و ( صندوق تنمية شرق السودان ) والأمم المتحدة ، واسند للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية التي مقرها الرئيسي بدولة الكويت مسئولية دعوة مؤسسات المجتمع المدني الخليجية والمنظمات الدولية المانحة للمشاركة في هذا المؤتمر .
وقد تقرر أن تعقد تلك المنظمات اجتماعايوم 30 نوفمبر بقاعة المؤتمرات الكبرى بمقر الهيئة الرئيسي في منطقة الوزارات بجنوب السرة ، علما بأن المنظمات الخيرية الكويتية المانحة قدإلتأمت في اجتماع موسع لذات الغرض في العاشر من الشهر الجاري ..

حاشية :

يا لله ما أكبر الكويت !! ما أعظم هذا البلد وما أكرمه !
بلد تتعالى فوف الجراح وأمة تستحق الاحترام ..

القومة ليك يا كويت ..

وكل عام وأنتم جميعا بألف خير ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الثلاثاء 11 يناير - 19:19

بينما الوطن يُذبح في العلن ..
بينما تقطع أوصالِه ..

يشرب أبناءة نخبُ .. ..
ويحتفلون على أشلائِه ...

يا لله ..!!
يرقصون !!!
نعم .. كذلك يفعلون !!

يا للهول ..!!
أنكاية ذلك في كرار .. ؟؟
أم هو نكاية في ملوال ؟؟
أم هو حفل الاستقلال ؟؟؟

لا أبدا ...
لا يبدو ذلك في نظري استقلال !!

حزينُ مثلك يا وطني ..
أطأطئ رأسي خجلا ..
يملؤني ألف سؤال وسؤال ..

قواسمة 11/1/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الثلاثاء 3 مايو - 19:04

السلام عليكم ..

حردت المنتدى لما جيت أدخل ( ووجدت متكئي خربُ ) قبل كم شهر ..
وقد امتلأت غيظا نحو من سرق أحلامنا بالتلاقي ..

ما بين عيد ميلاد أشرقت ( الله يحفظها ويحفظ أطفالنا الحلوين ) .. وصياح ديوك محمد عبد الوهاب .. حِلت لي الطلة ..

مع دعواتنا لأبونا كمبلاوي بالشفاء العاجل بإذن الله .. فلا تحلو لنا اتكاءة بدونه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الخميس 12 مايو - 13:25

في نصف دقيقة

قال تعالى: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا (58)} الفرقان
التوكل العملي هو:
1) اعتماد القلب على الله مع الأخذ بالأسباب
2) اطمئنان القلب إلى الله
3) العقل يعمل بالأسباب والقلب مطمئن إلى توفيق الله وتمكينه وتأييده ونصره وعونه
4) استخارة الله على كل أمورنا
5) حسن الظن بالله
6) تفويض الأمر إلى الله بالدعاء وصلاة الاستخارة وصلاة الاستعانة
7) التخطيط المعتمد على الله أي يعمل الإنسان الخطة ثم يستخير الله عليها
Cool وضع الأولويات المعتمدة على الله أي يضع الإنسان أولوياته ثم يستخير الله عليها
9) يضع الإنسان أهدافه ثم يستخير الله عليها
10) يضع الإنسان رسالته ثم يستخير الله عليها
11) يضع الإنسان رؤيته ثم يستخير الله عليها
12) يختار الإنسان مبادئه ثم يستخير الله عليها
13) يختار الإنسان اعتقاداته ثم يستخير الله عليها
14) يختار الإنسان عاداته ثم يستخير الله عليها
15) يختار الإنسان أصحابه ثم يستخير الله عليهم
16) يختار الإنسان أعماله التي يود التقرب بها إلى الله عز وجل ثم يستخير الله عليهم
17) الخ ... الخ من صنوف الاستخارات على كل أمور حياتنا
كيف يجد الإنسان التوكل في داخله؟
1) يجده في انشراح صدره إذا قبله الله عز وجل
2) يحسه في قلبه إذا قبله الله عز وجل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الأحد 15 مايو - 14:13

كاتب: النبي موسى كان سودانياً وفرعون غرق بنهر النيل

القاهرة ـ رويترز: قال الكاتب السوداني النيل عبدالقادر أبو قرون، إن النبي موسى وفرعون كانا سودانيين ودارت قصتهما الشهيرة بمنطقة في شمال السودان أو بلاد النوبة، مشيرا إلى أنه اعتمد في ذلك التحليل على آيات قرآنية وما قال إنه اكتشافات أثرية تدعم رأيه.
جاء ذلك في كتاب أبو قرون الذي حمل عنوان «نبي من بلاد السودان.. قراءة مغايرة لقصة موسى وفرعون».
الكتاب الذي صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ورد في 123 صفحة متوسطة القطع مع خرائط وصور.
وقد جرى تقديم الكتاب على غلافه على الشكل التالي.. «هل خرجت الديانة اليهودية حقا من مصر.. وهل كان فرعون موسى يعيش هناك.. وهل صحيح أن موسى عليه السلام نجا مع قومه بقطع البحر الأحمر بضربة عصاه.. ولماذا بعث الله لفرعون نبيين هما موسى وهارون معا.. وماذا عن السحرة والخضر والطور والأحداث الأخرى».
هذه التساؤلات قد توحي في البداية بشك علمي في القصة، ولكننا بعد قليل نصل إلى أن لدى المؤلف تسليما كاملا بالقصة الدينية، لكن الشك يتركز على المكان فهو ـ عنده ـ السودان وليس مصر، ونتيجة هذا القول تعني أن الأشخاص سودانيون أيضا كما يقول، والمؤلف ينطلق من القرآن الكريم ولا يتناول إلا قليلا بعض القصص التوراتية عن الموضوع.
وأضاف التقديم يقول: هنا قراءة جديدة في تفسير الآيات القرآنية التي وردت بحق نبي الله موسى وعدوه فرعون وتكشف بالصور والوثائق أيضا وبالتفسير المغاير لما اعتاده المسلمون والمؤرخون على مدار أربعة عشر قرنا لآيات القرآن.. عن حكاية مختلفة تقول بأن شمال السودان أو بلاد النوبة هي الموطن الأصلي لموسى وفرعون.
وأن نهر النيل هو المكان الذي ضربه موسى بعصاه فانشق إلى نصفين وتفاصيل أخرى تشير إلى أن وجود بني إسرائيل في بلاد السودان يعود إلى أيام كان جدهم نبي الله يوسف... عزيزا على مصر، كما تبين سبب وجود يهود من غير بني إسرائيل من أصول إفريقية، مثل يهود الفلاشا في إثيوبيا.
تجديد الفكر الإسلامي
وللمؤلف الذي تولى الوزارة سابقا عديد من الكتب «وقد واجه كثيرا من المضايقات والعنت بسبب آرائه الجريئة وطروحاته التجديدية في الفكر الإسلامي».
وفي خلاصة لما طرحه المؤلف، قال: قد يكون فرعون موسى هو الفرعون الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gawasma
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الأحد 5 مايو - 15:08

آخر زيارة لك في الجمعة مايو 11, 2012 11:44 am
يعتي قبل سنة إلا ستة أيام Laughing
والله وحشتني اتكاءتي .. خل نقوم بجولة تفقدية .. يا ترى وين ود الشريف وين آل أشرقت ، وين الفنان محمد عبد الوهاب وبقية الرهط الكريم .. أرجو أن يكون الجميع بخير وعافية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NIZAR
عضو نشط
عضو نشط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الأحد 5 مايو - 15:22

سلامات يا قواسمة ليك وحشة والله
والحمد لله، عدنا .. والعود أحمد ....... اتكاءات على ضفاف الملتقى وتواصل مجيد وممتد بعون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abdlwahab
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الأحد 5 مايو - 18:00

حمدلاكي بالسلامة من ديك الغميري (عبارة شايقية)، حبابنا عشرة ومرحب بي (الإتكاءات) مرة أخرى
عشان نرتاح شوية من ال Exclamation الحاصل في قروب لم الشَكَل (آسف) (لم الشمل)


تخريمة: أم أشرقت ممكن تترجمي العبارة الشايقية الفوق دي!!!! Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://q8sudan.yoo7.com
Abdlwahab
Admin
avatar

عدد الرسائل : 982
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: إتكاءة على ضفاف الملتقى ..   الثلاثاء 7 مايو - 13:26

Gawasma كتب:
كاتب: النبي موسى كان سودانياً وفرعون غرق بنهر النيل


أنا مقتنع بهذه القراءة 100%, ووجود فراعنة سود لا خلاف فيه, لكن جماعتنا المصريين يعجبوك في اخفاء الحقائق,, اتذكر كتبت لي بوست بخصوص الفراعنة السود,,

قواسمة,, انت نقلت الموضوع لكن عايزين نعرف رأيك شنو؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://q8sudan.yoo7.com
 
إتكاءة على ضفاف الملتقى ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الحر للسودانيين بالكويت :: الملتقى العام-
انتقل الى: